leftlogo

مش هتحتاج لصيدلية.. 6 نصائح غذائية للحفاظ على صحة الكلى

A A A
الكلي
نصائح للحفاظ على الكلى

تعد الأدوية، الحل الوحيد لدى الكثير، لكن ليست هي الطريقة الوحيدة لعلاج أمراض الكلى، لأن مرض الكلى له تفاصيل كثيرة، ويمكن للعلاجات الطبيعية المساعدة في تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة في مكافحة الأعراض والمضاعفات، فالعلاجات الطبيعية تحد من تلف الكلى بشكل كبير، ما يعني أنها تساعد من الحد من تلف الكلى وتمنع حدوث المزيد من الضرر في المستقبل، في السطور التالية يقدم لكم فريق، Food Today، خمس نصائح للحفاظ على صحة الكلي ـ كما نشره موقع Every Day health.

كيف يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على صحة الكلى:

 نظام غذائي لصحة الكلى


تمتلئ الكلى بأوعية دموية صغيرة تساعد في تصفية الفضلات والمياه الزائدة من الدم وإزالتها من الجسم، إذا كنت مصابًا بمرض الكلى المزمن، فلن تتمكن الكليتان من تصفية الدم كما ينبغي، مما يتسبب في تراكم الفضلات الزائدة في الجسم.

يعد مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، السببين الرئيسيين لأمراض الكلى، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم في مرض السكر غير المنضبط وارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى، مما يجعلهم غير قادرين على أداء وظيفتهم بشكل صحيح.

النظام الغذائي الصحي:

النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد على منع أو إدارة حالات مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، وذلك جزئيًا من خلال مساعد في الحفاظ على وزن صحي، وهذا بدوره يدعم صحة الكلى، كجزء من نظام غذائي صديق للكلى، قد تحتاج أيضًا إلى الحد من بعض الأطعمة للمساعدة في منع المزيد من تلف الكلى.

الأطعمة المسموح بها للحفاظ على صحة الكلى:

 أطعمة غنية بالصوديوم

الحد من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والكوليسترول والدهون، واستبدالها بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والبقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا.

1- قسِم الطبق:

 كقاعدة عامة، يقترح الأطباء اتباع طريقة ملء الطبق تقريبًا بالخضروات والفواكه، وربع بالبروتين الخالي من الدهون، وربع بالحبوب الكاملة.

2- الحد من تناول الملح:

الامتناع عن الصوديوم

يتواجد الصوديوم إلى جميع أنواع الأطعمة، خاصة الأطعمة المعلبة، فالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم يحافظ على ضغط الدم، كما تكون الكلي غير قادرة على التخلص من الصوديوم والسوائل الزائدة من الجسم بشكل صحيح، لذلك مع تراكم الصوديوم والسوائل في الأنسجة ومجرى الدم.

3- منع تناول أكل المطاعم:

الابتعاد عن الأكل خارج المنزل

للحفاظ على صحة الكلي، التوقف عن تناول الطعام في المطاعم؛ حيث يضاف غالبًا الملح إلى طعامك، لاستخدام المطاعم عناصر الصوديوم بكثرة، ما يؤثر على صحة الكلى.

4- قلل البروتين:

نظام غذائي صحي
البروتين هو جزء مهم من نظام غذائي صحي، ولكن تناول الكثير من البروتين أكثر مما تحتاج إليه، قد يؤثر على أداء الكلتين، وتراكم الفضلات في الدم ولا تتمكن الكلى من إزالته.

5- التقليل من الدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة:

تزيد الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة من خطر الإصابة بأمراض القلب - وما هو ضار للقلب يضر، أجريت دراسة أثبتت أن هناك ترابط بين صحة القلب وصحة الكلى، حيث يضخ القلب الدم باستمرار في جميع أنحاء الجسم، وتقوم الكلى باستمرار بترشيح الدم لإزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم.

6- استشر طبيبك:

إذا كنت تعمل على الالتزام بنظام غذائي صحي، يحافظ على الكلى، فيمكن أن يساعد اختصاصي التغذية في وضع خطة وجبات مصممة وفقًا لاحتياجاتك الفردية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022