leftlogo

مين محمد أحمد؟.. حكاية أشهر مطعم فول بالإسكندرية زارته ملكة إسبانيا وكتب فيه فؤاد المهندس «كلمتين وبس»

A A A
مطعم محمد أحمد
مطعم محمد أحمد

السفر إلى مدينة الإسكندرية مرتبط ارتباطا وثيقا بجملة "هنفطر من محمد أحمد"، فمنذ عام 1957 بدأت شهرة مطعم "محمد أحمد" تزداد بين رواد المنطقة ثم إلى جميع الشعب، ليصبح الآن بمثابة معلم من معالم الإسكندرية ومن الأشياء المحددة التي يبدأ بيها زوار مدينة الإسكندرية يومهم بعد الوصول من السفر، ليستمتعوا بسندوتشات وأطباق الفول الإسكندراني والفلافل والفول بالثوم، وغيرها من أكلات الفطار المصري الأصيل بجودة عالية، إلا أن الأمر لا يتوقف عند الإفطار اللذيذ بل قصة كاملة تستحق الروي.


حكاية "محمد أحمد"


بدأت حكاية أشهر مطعم فول وفلافل في الإسكندرية "محمد أحمد" منذ ما يقرب من 65 عامًا، عندما قرر صاحبه "محمد أحمد السماك" بدء مشروعه الخاص بشراء متجر بمحطة الرمل من خواجة يهودي الجنسية "بنيامين سليمان"، وجاء ذلك ليكون انطلاقة ونقطة التحول في حياة محمد أحمد بعدما كان يعمل بمطاعم الفول والطعمية ثم إلى مطعمه الخاص، الذي تميز بموقعه المميز بقلب الإسكندرية أمام مدرسة الإسكندرية الثانوية حاليًا والمدرسة الإسرائيلية سابقًا.

مشاهير عند محمد أحمد


وبجانب شهرته بسبب مذاق السندوتشات المميز، إلا أنه اشتهر أيضًا بسبب رواده الكبار على مر الزمن، فمن أهم الشخصيات التي زارت مطعم محمد أحمد هي "الملكة صوفيا" ملكة إسبانيا التي ذهبت إلى المطعم عام 1989 ووقعت على قائمة الطعام ولايزال المطعم مُحتفظ بهذا التوقيع إلى الآن.

ومن بين الشخصيات الأخرى التي ترددت على مطعم محمد أحمد، الفنان الراحل "فؤاد المهندس" الذي وقع في حُب الفول بشكل خاص من بين أطباق الإفطار الأخرى من محمد أحمد، ووقع على دفتر الزيارة في المطعم ليعبر عن هذا الحُب بـ"كلمتين وبس.. الفول يجنن"، ليستقر التوقيع في الدفتر بجوار رسمة الكاريكاتير التي رسمها الفنان "مصطفى حسين" عند زيارته إلى محمد أحمد.

أما عن زيارة الأديب والروائي الكبير نجيب محفوظ فكانت تعبر عن استمتاع بالتجربة ككل ووقع بكلماته "تحية للمحل الجميل وصاحبه الكريم وتحية للعشاء الذي ستبقى متعته معنا طويلا ".

تأكل إيه من "محمد أحمد"؟


تميز محمد أحمد دائمًا بأطباق الفول بخلطاته المختلفة، فعند زيارتك إلى المطعم يمكنك الاستمتاع بفول بزيت فرنساوي، فول بزيت الزيتون، بالزيت الحار، بالزبدة، بالطحينة، بالحمص، بالصلصة وفول إسكندراني، والفول بالإضافات المختلفة مثل الثوم، البيض المقلي، البيض المسلوق، بسطرمة وفول بيوريه.


بالإضافة إلى الفلافل وأطباق البيض المختلفة من الشكشومة والمقلي والأومليت، وأطباق البطاطس، بجانب الأطباق المتنوعة مع الأكل من فلفل مقلي، زيتون محبش وطماطم متبلة.

عناوين مطعم محمد أحمد


شارع شاكور، محطة الرمل، الإسكندرية.
ميدان ترام محطة الرمل، الإسكندرية.
فرع الجوازات، صلاح سالم.

توقيعات المشاهير عند محمد أحمد توقيعات المشاهير عند محمد أحمد

فول محمد أحمد تناول الطعام من محمد أحمد
محمد أحمد فول محمد أحمد
محمد أحمد س أطباق محمد أحمد


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022