leftlogo

رحلة عمرها 120 سنة بدأت في الإسكندرية .. قصة مطعم "Trianon"

A A A
مطعم Trianon
مطعم Trianon

قصة عمرها 120 سنة في قلب الإسكندرية بدأت من مؤسسي المطعم اليونانيين حتى وصلت لكل أهالي الإسكندرية، واشتهر بتقديم ألذ مخبوزات وحلويات وامتدت فروعه من محطة الرمل وحتى العجمي حتى وصل إلى القاهرة أيضًا في قلب شوارع مصر الجديدة، ليتطور.

 

ويقدم أيضًا أكلات من المطبخ الفرنسي والإيطالي والصيني إلى جانب المأكولات الشرقية، كما اشتهر تريانون بين كبريات العائلات بتقديمهم خدمات تجهيز الحفلات داخل وخارج الإسكندرية.

Trianon


مطعم "تريانون" هو مطعم يوناني الأصل يقع في وسط المدينة بالإسكندرية، وبدأت رحلة المكان منذ عام 1905 ليقدم حلويات متنوعة ويكون مقهى يجتمع الناس به لتناول وجبة سريعة قبل الذهاب إلى المشاوير خصوصًا بسبب موقعه الذي يحتل ثلاثة شوارع أساسية، شارع سعد زغلول وشارع صفية زغلول والشارع المطل على الميناء الشرقي بالإسكندرية في محطة الرمل، وقد تأسست تريانون من قبل اثنين من اليونانيين، أندريا دريكوس وجورج بريكليس.

أدباء وأمراء في تريانون


كما تأتى شهرة تريانون بسبب الزبائن التي كانت تتردد على المطعم، فقد اعتاد الأديب العالمي نجيب محفوظ كتابة بعض سيناريوهات أفلامه وهو يشرب قهوته من تريانون.

 

كذلك كان يتردد عليه الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي لكتابة بيوت الشعر، كما كان توفيق الحكيم من عشاقه وذكره في واحدة من أجمل السير الذاتية في الأدب العربي "سجن العمر".

بجانب هذه الزيارات المستمرة من الأدباء، يحتفظ مطعم تريانون بتوقيعات رواده في عدد من المجلدات الأنيقة الخاصة بالزيارات.

 

ومن أهمها توقيع الملكة صوفيا ملكة إسبانيا ذات الأصل اليوناني، الأمير تركي بن عبد العزيز، والأميرة فوزية، والملكة ناريمان، وأدهم النقيب زوج الملكة ناريمان، والسيدة جيهان السادات وأبنتهما التي اعتادت على عزف البيانو الخاص بالمطعم عند الذهاب إلى هناك لتناول الغداء.

منيو تريانون


الطعام اللذيذ كان جزئًا مميز منذ توجد تريانون عبر السنين، ولأنه أختص في الحلويات في بادية مسيرته، نرشح لك الاستمتاع بالبلح جرتان المكون من البلح والنوتيلا واللوز، أو "تشيز مادنس" فهو عبارة عن تشيز كيك وآيس كريم مع إضافة نكهات، كما يمكنك تناول الكرواسون السادة أو بالتركي المدخن.


ذلك بالإضافة إلى منيو الإفطار والغداء المميز في تيرانون، فتتنوع الأطباق الرئيسية بين الدجاج مثل تشيكن بيستو، بيكاتا وشركسية الدجاج.

 

وأطباق السي فود المختلفة بين فيليه السمك المشوي والسالمون بصوص الترياكي والجمبري بالكاري، وأطباق اللحوم تشمل بيكاتا بتلو، إسكالوب، كوردون بلو، وستيك بصوص الفلفل الأسود أو الجريفي، المستردة أو البلو تشيز.

ديكور تريانون


بجانب قصة تريانون الشيقة والحويات والمشروبات المختلفة المُقدمة بداخل المطعم، يتميز تيرانون بالأجواء الفريدة من نوعها، من تصميمه الداخلي الجميل مع الألواح الخشبية ورسومات ولوحات الرسام إيطالي التي تزين المكان بشكل مثالي، لتستمتع بوقتك مع أصدقائك، بالإضافة إلى البيانو العتيق الذي يحتل ركناً كبيرًا في قاعة الطعام.

 

ويعود تاريخه إلى عام 1911، أما عن باقي ديكورات قاعة الطعام فقد تم إعادة تصميم ديكوراتها في عام 1987، لكن باقي جدران المطعم لا تزال محتفظة برونقها منذ 120 عاما.
مبنى Trianon القديم بالإسكندرية مبنى Trianon القديم بالإسكندرية

حلويات Trianon حلويات Trianon
بيانو Trianon البيانو المتواجد في Trianon
Trianon الأجوء بداخل Trianon

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022