leftlogo

4 أسباب صحية تجعلك تضيف الباذنجان إلى نظامك الغذائي.. تعرف عليها

A A A
الباذنجان
الباذنجان وفوائده الكثيرة

الباذنجان، وهو أحد أهم النباتات التي تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية في جميع أنحاء العالم، وهي ثمار تأتي من نبات مزهر وتحتوي على بذور، ولها العديد من الأحجام والألوان المختلفة، في حين أن الباذنجان الأرجواني الغني هو الأكثر شيوعًا، إلا أنه يمكن أن يكون أحمر أو أخضر أو حتى أسود، لاسيما إضافته للقوام الفريد والنكهة الشهية للأطباق، فللباذنجان العديد من الفوائد الصحية ـ وفقًا لموقعHealthline ، نتناول في هذه السطور 4 فوائد صحية للباذنجان.

 

4 فوائد صحية للباذنجان:
-غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن
يعتبر الباذنجان غنيا بمضادات الأكسدة، وهي مواد كيميائية تساعد في حماية الجسم من أضرار الشوارد الحرة، تم إثبات مضادات الأكسدة في الدراسات للمساعدة في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

-يقلل من خطر أمراض القلب
يعمل الباذنجان على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ـ وفقًا لبعض الدراسات، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، كما أعطيت الأرانب التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول بعضا من عصير الباذنجان مرتين يوميًا لمدة أسبوعين في تجربة واحدة، وفي نهاية الدراسة كان لديهم مستويات منخفضة من كوليسترول LDL والدهون الثلاثية، وهما من علامات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب عند ارتفاعها.

-يحافظ على مستوى السكر في الدم
تساعدك إضافة الباذنجان إلى نظامك الغذائي في الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم، ويرجع ذلك إلى احتواء الباذنجان على نسبة عالية من الألياف، مما يسمح له بالمرور عبر الجهاز الهضمي دون أن يتضرر، ويمكن أن تساعد الألياف في خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل وتيرة هضم السكر وامتصاصه في الجسم، ويحافظ الامتصاص البطيء على مستويات السكر في الدم، ويتجنب حدوث طفرات وانهيارات، كما تشير أبحاث أخرى إلى أن مادة البوليفينول، أو المكونات النباتية الطبيعية، الموجودة في الأطعمة مثل الباذنجان، قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص السكر وزيادة إفراز الأنسولين.

 -يعمل على إنقاص الوزن

الباذنجان غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله غذاء مثاليا لإنقاص الوزن، حيث تمر الألياف ببطء عبر الجهاز الهضمي، مما يعزز الشعور بالامتلاء والشبع مع تقليل السعرات الحرارية أيضًا.

-القيمة الغذائية للباذنجان

الباذنجان غذاء غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه يوفر الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف لكمية قليلة من السعرات الحرارية.

ويحتوي 82 جرامًا من الباذنجان الخام على العناصر الغذائية التالية:

-السعرات الحرارية: 20 سعرة حرارية.

-الكربوهيدرات: 5 جرامات.

-الألياف: 3 جرامات.

-البروتين: 1 جرام.

-المنجنيز: 10% منRDI.

-حمض الفوليك: 5% منRDI.

-البوتاسيوم: 5% منRDI.

-فيتامينk: 4%.

-المغنيسيوم.

-النحاس: من بين العناصر الغذائية الموجودة بكميات صغيرة في الباذنجان.

slices-of-eggplant-in-a-grill-pan-2022-02-24-15-54-46-utc
باذنجان

eggplant-2021-08-30-09-34-08-utc
الباذنجان وفوائده

showing-eggplants-2021-09-24-03-34-24-utc
نبات الباذنجان


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022