leftlogo

5 نصائح لــ«خسارة الوزن».. والحل السحري في «حباية»

A A A
فيتامين د
طبيب يصف فيتامين د لسيدة
السمنة من الأمراض المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم، وهي من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، لمخاطرها الكبيرة على الصحة العامة للإنسان، وتنتج السمنة عن طريق الأطعمة السيئة غير الصحية، ونظام حياة سريع وانخفاض الأنشطة البدنية في أغلب الأحيان بسبب طبيعة العمل والجلوس المستمر على المكاتب، وربما الكسل أحيانا، وقلة ممارسة الرياضة.
وكشفت بعض الدراسات الحديثة، ارتباط "فيتامين د" ومرض السمنة، رغم غرابة هذا الأمر إلا أن النتائج التي كشفتها الدراسات توضح أن نقص "فيتامين د" يعمل على ظهور مشاكل خاصة بالتمثيل الغذائي وزيادة الوزن، لاسيما تراكم الكوليسترول في الجسم ـ وفقا لتقرير نشر في مجلة "medicircle" الطبية الأمريكية.
 وأوضحت الدراسة، أن تناول فيتامين (د) يعمل على خسارة الوزن، فبالتالي نقص هذا العنصر في الجسم، قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفي السطور التالية يكشف لنا دكتور محمد شريف، أخصائي التغذية العلاجية وسمنة ونحافة، رأيه وعلاقة "فيتامين د" في خسارة الوزن، من خلال نقاط يقدمها "Food Today".

إنقاص دهون البطن:
أشار د. محمد شريف، إلى أن الجسم يقوم بتخزين الدهون، -خاصة الدهون التي يراكمها في منطقة البطن ـ عند وجود نقص في فيتامين د، لكن يتوقف الجسم عن تخزين الدهون في البطن عندما تتوافر كمية كافية من فيتامين د في الجسم.
تنظيم هرمونات الغدة الدرقية:
وتابع شريف: أنه يوجد علاقة تربط بين فيتامين د ونقص الوزن من خلال وظائف الغدة الدرقية، فيعمل فيتامين د بتقليل إفراز هرمون الغدة الدرقية المسئول عن تخزين الدهون في البطن؛ ما يعمل على التخلص من دهون البطن.
زيادة مستويات الطاقة:
وقال أخصائي التغذية العلاجية، إن معدل حرق السعرات الحرارية يزيد عند تناول فيتامين د، إلى جانب ممارسة الرياضة ـ مقارنة بالرياضة بمفردها؛ لأن فيتامين (د) يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الشاقة.
تحسين المزاج:
وأضاف شريف، أن هناك علاقة بين فيتامين د ونقص الوزن المرتبط بالمزاج، فيقوم فيتامين د بزيادة إفراز هرمون السيروتونين، فيزيد الطاقة اللازمة بممارسة الرياضة، ويعمل أيضا على زيادة الشعور بالشبع فيساعد على فقدان الوزن.
فيتامين د ونقص الوزن:

وكشف محمد شريف، أن نقص فيتامين د قد يسبب السمنة، لكن هل تناول مكملات فيتامين د يساعد على فقدان الوزن؟، فقال شريف وفقا للدراسات التي أجريت على بعض النساء، حيث تم إعطاء البعض فيتامين د والأخريات دواء وهميًا، وكانت النتائج أن من تناولن فيتامين د خسرن الوزن، والأخريات ظلت كما هي؛ فأكدت الدراسات وجود علاقة بين فيتامين د وتقلبات المزاج، وتناول الطعام، ومؤشر كتلة الجسم وإنقاص الوزن.

healthy-foods-containing-vitamin-d-2021-08-26-19-00-57-utc
أطعمة غنية بفيتامين د


خضروات غنية بفيتامين د


السمنة وفيتامين د

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022