leftlogo

6 أخطاء تهدد تمرينة الجيم.. ومدرب لياقة بدنية هيقولك «الصح والغلط»

A A A
رياضة
رياضة

لو كان جسمك عنيد في عمليات زيادة أو خسارة الوزن، وبكل صعوبة يتغير بنسب طفيفة لا تعد ولا تحصى، إذن فهذه طبيعة جسمك، حيث يقاوم أي تغيير يطرأ عليه، لكن مع الوقت يساير هذا التغيير بالتمرينات والتغذية، وفي السطور التالية يقدم لكم  "Food Today" حلول هذه المشكلة، وخلال السطور التالية نوضح رأي جمال حسان، مدرب الياقة البدنية من خلال فيديو له عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك.

وقال جمال حسان: "لو كان جسمك بيعاندك بالرغم من انتظامك في التمارين واتباع نظام غذائي صحي، فلابد من تغيير هذا النظام، ولكم متى يجب أن أغير النظام التدريبي أو الغذائي؟"!

حالات يجب عندها تغيير النظام التدريبي أو الغذائي:

1- عندما تتمرن لفترة طويلة ولا تجد نتيجة مرضية أو ملحوظة، وجسمك ثابت كما هو على نفس النمط دون تغير.
2- عندما تسير على نظام غذائي بدون أي نتيجة.
3- عندما تجد نقاط ضعفك كما هي ولا تتغير.


وتابع مدرب اللياقة البدنية: أما بالنسبة للتمرين، فلابد أن تحدث وقفة مع نفسك، وتبدأ تغير أوزانك ومجاميعك أثناء التمرين، وكذلك التكرارات وفترات الراحة أيضا.

وأشار حسان، إلى أنه بالنسبة للتغذية، فلابد أن تعتمد على مصادر غير التغذية التي كنت تحصل عليها، بالتقليل أو زيادة كمية السعرات الحرارية، وأن التمارين الرياضية ليست أوامر يجب على العضلات تنفيذها، فلابد من عنصر المفاجأة للعضلة، فيجب أن تضع لنفسك خطة وجدول خاصة بأيام التمرين وأنواعه مع الحرص على تسجيل وزنك كل أسبوع، وكذلك مقاسات عضلاتك خاصة العضلات الضعيفة، وهكذا وكل ما جسمك يثبت ابدأ غير الجداول مرة أخرى.

أساطير وخرافات التمارين والتغذية:
وأشار حسان أن هناك بعض الأخطاء والخرافات خاصة بنظام التمرين والتغذية يجب أن تعلمها حتى لا تقع في تلك الأخطاء، ومنها:
1- العقلة لا تزيد الطول، لكنها وفقا للدراسات فإنها تشد العضلات وتعمل على الإطالات وتعمل على شد التقوسات، لكن لا تزيد الطول، وتعمل على فرد الفقرات من 2 لـ 2.5 سم.

2- يمكن اداء التمارين في المنزل، وليس شرطا الذهاب للجيم، لكن الحصول على فورمة تحبها، فيجب الذهاب للجيم لتمرين كل عضلاتك المستهدفة.
3- لا يجب أن تتبع مع الرياضة نظام غذائي قاسي حتى تحصل على خسارة الوزن، فيمكن خسارة الوزن بالأنظمة الغذائية والتحكم في السعرات، بالإضافة إلى لعب الكارديو.

4- من الخرافات الشائعة أن الشاي الأخضر والقهوة بتساعد على التخسيس، وهذا غير صحيح بالمرة، لأنهم مدرات للبول تجعلك تفقد السوائل بكثرة فقط.
5- الأكل وسط التمرين خطأ، هذا كلام خاطئ وفقا لدراسات حديثة تثبت أن لو تمرينتك هتزيد عن ساعة، يمكن تناول وجبة خفيفة في نصف التمرين، ولابد أن تحتوي على بروتين وكارب سريع وأملاح.

6- الكارب السريع بعد التمرين ضروريا، هو مهم لكن ليس ضروريا لأنه يرفع حساسية الأنسولين ويثبط مستويات هرمونات النمو، فيمكن أن تأخذ بروتين وكارب بطيء.



التمرينات الرياضية


الكارديو


تمرينات شد الجسم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022