leftlogo

6 علامات على صحتك بعد الامتناع عن الشوكولاتة 30 يومًا.. النوم الجيد أهمها

A A A
شوكولاتة
شوكولاتة متنوعة

إن كنت من محبي الشوكولاتة فأنت لست وحدك، لكن على الرغم من أن الشوكولاتة لذيذة، إلا أن بعض أشكالها قد يكون لها آثار سلبية على صحتنا، وأن ليست كل أنواع الشوكولاتة متساوية، فعلى سبيل المثال قد تكون للشوكولاتة الداكنة فوائد صحية عند تناولها باعتدال، ولكن الأنواع الأخرى مثل الشوكولاتة البيضاء والحليب يمكن أن تكون مليئة بالدهون والسكر المضاف.

فإذا كنت تشعر أن عاداتك في تناول الشوكولاتة تؤثر سلبًا على صحتك فعليك المحاولة في الاستغناء عنها، على الرغم من أن قد يكون التخلص من الشوكولاتة أمرًا صعبًا في البداية، ولكن يمكن أن يصنع المعجزات لكل من عقلك وجسمك، من الحصول على نوم أفضل ليلًا إلى التعرض لتقلبات مزاجية أقل، إليك بعض الآثار المترتبة على التخلي عن الشوكولاتة لمدة 30 يومًا ـ كما ذكرها موقع "Eat This".

1- مزاجك هيبقى أروق
 امرأة سعيدة تتسوق

عندما نتوقف عن تناول الشوكولاتة، فإننا نتوقف أيضًا عن السكر، والذي يمكن أن يكون له تأثير قوي على حالتنا المزاجية، فيقول أخصائي التغذية ومدير التركيبات في ASYSTEM "جاي كوين"، أن عندما تتخلص من السكر من نظامك الغذائي، فإنك تتخلص من أحد الأسباب الرئيسية لتقلب المزاج، ويوضح كوين أن السكر مادة سامة يمكن أن تمدك بالطاقة بينما تلحق الضرر أيضًا بمستويات السكر في الدم، الذي بدوره يؤدي إلى تقلبات مزاجية والرغبة الشديدة في الأكل وغيرها من السلوكيات غير الصحية.

2- فقدان الوزن
 ميزان وفاكهة صحية
إن كنت تواجه صعوبة في الوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن، يمكن أن يساعد التخلص من الشوكولاتة من نظامك الغذائي حتى لو كان ذلك لمدة شهر واحد فقط، لتحقيق هدفك في تقليل السعرات الحرارية والسكر ما قد يؤدي بعد ذلك إلى فقدان الوزن.
يقول كوين: "نظرًا لأن السكريات المضافة غالبًا ما تكون مخبأة في الأطعمة والمشروبات وخاصة في الشوكولاتة، فقد يكون من الصعب تتبع كمية السكر التي تتناولها كل يوم" فإن تقليل السكريات المضافة بشكل عام يساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحتك.

3- تقليل حرقة المعدة
 رجل يتألم من حرقة المعدة

عندما نفكر في الحموضة المعوية أو ارتجاع الحمض، قد يتصدر ذهنك صور صلصة الطماطم والأطعمة المقلية، لكن هل تعلم أن الشوكولاتة هي السبب أيضًا؟، فإن الشوكولاتة هي غذاء حمضي ويمكن أن تسبب تفاقم أعراض حرقة المعدة أو ارتجاع الحمض الذي يسبب حرقة المعدة.

4- نوم أفضل
امرأة تنام بعمق
إن كنت تنغمس في تناول الشوكولاتة في وقت متأخر من اليوم فقد تجد صعوبة في النوم ليلاً، وذلك لأن الشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين ويمكنها أن تحافظ على نشاطك، ويشير أخصائي التغذية "ماكافوي" إلى أن الكافيين لا بأس به إذا كان باعتدال، ولكن إذا كنت شخصًا يشرب القهوة في الصباح فإن تناول الشوكولاتة في فترة ما بعد الظهر أو المساء قد يزعج نومك، بالإضافة إلى أن الكافيين قد يساهم أيضًا في القلق، لذا فإن تقليل الكمية التي تتناولها يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الاسترخاء.

5- مش هتاكل علشان تنسى
 امرأة تتجنب الأكل الضار

من خلال تجنب الشوكولاتة لمدة شهر قد تنمي وعي عاطفي قد يساعدك على الأكل بالعقل وليس لتهدئة مشاعرك المضطربة، فإن تناول الشوكولاتة هي وسيلة سهلة لتهدئة المشاعر غير المريحة، كما تقول طبيبة السمنة والتمثيل الغذائي المعتمدة من مجلسين "سيلفيا غونسان بولي"، إنها شعرت بتواصل ووضوح أكبر في مشاعرها عندما لم تكن تستخدم الطعام "لتهدئة" مشاعرها، وتضيف بولي: "هذا هو النمط الشائع الذي أراه مع الأشخاص الآخرين الذين يتناولون الطعام العاطفي الذين أعمل معهم في رحلة فقدان الوزن.

6- ستكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
في دراسة أجريت عام 2014 من قبل "JAMA Internal Medicine" وجد أن هناك علاقة مباشرة بين تناول السكر المضاف وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإذا توقفت عن أكل الشوكولاتة من خلال الحصول على بدائل صحية مثل الفاكهة والمكسرات يمكن تقليل خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022