leftlogo

أبسط 5 طرق لتنظيف «مقلاة الزيت» بدون خدش.. «هترجع جديدة تاني»

A A A
تنظيف المقلاة
تنظيف المقلاة

 

 

احتراق مقلاة الزيت من الأمور الشائعة التي تحدث باستمرار، وكذالك التصاق الشحوم التي يصعب تنظيفها بالطريقة العادية، وهذه بعض الحيل المهمة التي تستطيعين بها تنظيف جميع أنواع المقالي، ولن تأخذ الكثير من الوقت عند التنظيف.

حيل لتنظيف المقلاة بشكل عميق دون خدش
أولا قومي بإزالة بقايا الطعام والصلصات الملتصقة على سطح المقلاة، ثم قومي بصنع عجينة من الصودا والماء وأنثريها فوق الأسطح المتسخة وأتركيها لمدة ربع ساعة حتى تزيل جزء من الدهون الصعبة الملتصقة فوق المقلاة.  

وإذا كان تراكم الدهون والشحوم فوق المقلاة يلتصق بشكل أصعب، قومي بنقعها لمدة نصف ساعة في ماء دافئ مع الخل الأبيض، ثم أفركيها بمنشفة خشنة أو باستخدام مناديل المطبخ، ويمكن أيضًا وضع صودا الخبز على أسفنجة الغسيل وأفركي بلطف حتى لا تخدش سطح المقلاة، كما  سيزيل الخل وصودا الخبز جزء من الشحوم الملتصقة.

وهناك بعض منظفات الغسيل القوية والتي تعمل على إزالة الشحوم المتراكمة فوق المقلاة، ومنها منظف غسالة الأطباق، فاختاري نوع جيد واستخدميه باستمرار في غسيل المقلاة وسوف تلاحظين سرعة تفاعلها مع الدهون وإزالة الأوساخ بقوة وسرعة.

أحيانًا يحدث تراكم الشحوم على قاعدة المقلاة، وهي منطقة صعب تنظيفها، بسبب تعرضها المباشر للحرارة وجفاف الدهون فوقها، ولكن لصودا الخبز سحرها على أقسى الدهون، فقومي بنقع المقلاة في صودا الخبز لمد يوم، وقومي بفرك المقلاة بلطف وسوف تلاحظين أن الدهون تنظف بسهولة.

تنظيف المقالى على حسب نوعها.
لكل نوع من المقالي طريقة مختلفة للتنظيف، وهذه طرق التنظيف الصحيحة لكل نوع على حده.

  - مقلاة التيقال أو التفلون: أسهل الأنواع في التنظيف حيث لا تلتصق الدهون فوق سطحها بسهولة، ويجب تتجنب التصاق الشحوم فوقها بالنظافة دائما وعدم السماح بتكوين الأوساخ فوقها، مع مراعاة التنظيف بلطف حتى لا تعرضيها للخدش.

- المقلاة الألومنيوم: استخدمي الماء والليمون فهما الأنسب لتنظيف الآواني المصنوعة من الألومينوم.

- المقالي الإستانلس: أكثر الأواني التي يناسبها في التنظيف صودا الخبز.  

- المقلاة الكهربائية: تحتاج لبعض الحذر، حيث تتراكم الدهون عليها بسهولة، فيجب أولًا الانتباه وغسلها يشكل يومي أو بعد كل استخدام، وقومي بتنظيفها بالماء الدافئ وبعض صودا الخبز، ويكون التنظيف بشكل دائري لضمان إزالة كل الدهون.

- الأواني النحاسية: رغم أنها لم تعد شائعة الاستخدام، إلا أنه يمكن تنظيفها بفركها بمزيج من الخل والليمون والملح.



صودا الخبز
تنظيف-طاسة-القلي
l=مقلاة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022