leftlogo

السعرات الحرارية في الفول.. مناسب لأصحاب مرضى القلب والسكري

A A A
فول مدمس - فرج الله
السعرات الحرارية في الفول
الفول من الأطباق الرئيسية على سفرة فطارنا يوميًا، فهو جزء من هويتنا وثقافتنا التي لا نستطيع الاستغناء عنها أبدًا، فهو مصدر جيد للبروتين الذي نحتاجه يوميًا في نظامنا الغذائية بالإضافة إلى سعره المناسب وفي متناول الجميع، ولذلك نستعرض لك سعراته الحرارية وبعض من فوائده التي تجعلك تواظبين على أكله بصفة مستمرة.

السعرات الحرارية في الفول

- يحتوي الفول على سعرات حرارية قليلة مقارنة بغيره من البقوليات بالإضافة إلى قيمته الغذائية المفيدة للجسم والتي تعطي الجسم طاقة تساعده على إكمال يومه بنشاط وحيوية دون الشعور بتعب أو إجهاد.
- يحتوي كوب واحد من الفول (220 جرام) على 215 سعر حراري، بنسبة بروتين تصل إلى 13 جرام و23% من فيتامين ب9 و17% من النحاس بالإضافة إلى 17% من الحديد، مما يجعله الطبق المناسب لكافة الأشخاص وبخاصة أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى القلب والكوليسترول.
- يحتوي الفول على نسبة ألياف تصل إلى 14 جرام، ويمكنك أن تضيفيه لوجباتك إذا كنت تعانين من الأنيميا أو هشاشة العظام.
فول

الكمية المسموحة للفرد في اليوم الواحد

- لا تفرطي في تناول الفول بكميات كبيرة حتى لا تصابين بمشاكل صحية مثل عسر الهضم والانتفاخات، وإذا كنت من أصحاب مرضى القولون فننصحك بالابتعاد عنه تمامًا واستبداله بأي نوع بروتين أخر مثل اللحم أو الدجاج.
- الكمية المسموحة للفرد في اليوم الواحد هي 4 ملاعق فقط لا غير مع مراعاة تناوله 3 مرات أسبوعيًا فقط حتى لا تُصاب بأمراض القولون أو الجهاز الهضمي.

فوائد الفول
1- الحماية من أمراض القلب

يحتوي الفول على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل عنصر الأيسوفلافون والفيتوستيرول والتي تساعد في الحفاظ على معدلات ضغط الدم بالشكل الطبيعي وبالتالي تحميك من الإصابة بجلطات الدم المفجئة وتصلب الشراين، لذلك ننصحك بتناوله 3 مرات أسبوعيًا.

2- فقدان الوزن

إذا كنت من متبعي الحمية الغذائية، فالفول هو الطبق المثالي لتناوله في وجبة فطارك لاحتوائه على عدد محدود من السعرات الحرارية بالإضافة إلى إحساسك بالشبع لأطول فترة ممكنة ويمدك بالطاقة التي تحتاجها خلال يومك.

3- مفيد لمرضى السكري

الفول من الأصناف المفيدة لمرضى السكر بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين مما يساعد على توفير الجلوكوز في الدم بشكل معتدل دون زيادة أو نقصان.
فول
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022