leftlogo

«اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني».. باحث أثري يكشف سر تعليق الحلوى على أبواب «الحوانيت»

A A A
بسبوسه
بسبوسة

يُشكك العديد من الناس حول أصل بعض الحلويات الشرقية التي ارتبطت بالمصريين، وربما ينسبوها في الأساس إلى تركيا - الدولة العثمانية - قديما، مثل البسبوسة والقطايف وغيرها، لكن باحث أثري يؤكد مصرية بعض الحلويات وعلى رأسها البسبوسة.

الطعام في حياة المصريين

في مداخلة هاتفية لأحد برامج الطبخ بإحدى الفضائيات، قال سامح الزهار، المؤرخ واستشاري التراث الثقافي، إن الطعام مكوّن رئيسي من أشكال التراث الثقافي للشعوب وتكوين ذاكرة خاصة وهوية لكل بلد، مضيفا أن اليونسكو رأت وضع بعض الأطعمة والأغذية الخاصة بكل بلد في قائمة التراث العالمي.


أما عن الطعام في حياة الشعب المصري، فيشير إلى أنه يصور بشكل ما حياة المصريين وأوضاعهم الاقتصادية فمثلا لو كانت البقول مسيطرة على الموائد المصرية في فترة من الفترات فهذا معناه أن الظروف الاقتصادية كانت ضعيفة وقتها. 


وأضاف "نستطيع تحديد القوى الاقتصادية للناس خلال هذه الأطعمة وتاريخها وارتباطها بالناس في أحد الفترات، ليس فقط على مستوى البلاط الملكي والحكام والسلاطين ولكن على المستوى الشعبي أيضا".

الحكايات الشعبية عن الأكلات

قال الزهار إن بعض الأكلات جرى تداول قصتها بين الناس وفقا للحكايات الشعبية، "أم علي" وتعتبر من الأكلات الشعبية، وهي مرتبطة بالحادث الشهير بمقتل شجر الدر، وقتها قامت "أم علي المنصور" بطهي الحلوى وتوزيعها على الناس وهذه القصة، بحسب الزهار لها مصادر تاريخية مؤكدة وموثقة عليها ليس في المصادر القديمة فقط لكن في المصادر المعاصرة أيضا.


وأعطى مثالا آخر عن الحكايات الشعبية المتداولة حول الطعام مثل المثل الشعبي "اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني" ويقصدون جوهر الصقلجي الذي أسس هذه المهنة في الأساس وهي حكاية شعبية تداولها الناس منذ قرون حتى الآن.

البسبوسة أصلها مصري

يقول الزهار إن الحلويات الشرقية مثل البسبوسة والهريسة وصوابع زينب وغيرها عموما كلها تخرج من رحم واحد "الدقيق، الماء، الألبان، السكر" والبعض ينسبها إلى أصول عثمانية تركية وهذا بحسب الزهار ربما يكون واردا أن الأتراك قاموا بتطويرها وإدخال عناصر جديدة فيها، لكن هذه الحلويات في أغلبها ومجملها تعود لمصر الفاطمية.


وأضاف أن الدولة الفاطمية كان من أساس حكمها التواصل المباشر مع الناس من خلال توزيع الحلويات في المناسبات المختلفة في رمضان والعيد وتولي الأمراء.


وبالتالي ظهرت هذه الحلويات مع الدولة الفاطمية وقلت مع الدولة الأيوبية بسبب الصراعات وتراجعت بشكل كبير جدا مع دولة المماليك ثم ازدهرت مع الفترة العثمانية وتألقت مع العصر الحديث بأشكالها المختلفة. 


كانت تقريبا طريقة الصناعة واحدة - بحسب المؤرخ سامح الزهار- مثل استخدام السكر والعسل الذي كانوا يستخدمونه بديلا عن شراب السكر وكانوا يعلقون الحلوى على أبواب الحوانيت وكانت في أشكال طيور وحيوانات لتكون جاذبة أكثر وقت التسويق وتكون جاذبة للأطفال.


بسبوسة


بسبوسة

سامح الزهار
الباحث والمؤرخ سامح الزهار


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022