leftlogo

الملكة كيلوباترا كانت بتاكل إيه!.. تعال هنقولك حكاية «طاجن» عرفه الفراعنة قبل 2000 سنة

A A A
بامية
بامية

 

ربما تكون أكلت العشرات من أطباق البامية خلال حياتك لكنك لا تعرف الحكاية خلف هذا الطبق المميز، والذي تشتهر به مصر والعديد من الدول العربية في أكلاتها الشعبية والمحلية، واحتلال هذه الأكلة مكانة مميزة داخل قلوب محبي الطعام خاصة إذا كانت مع اللحم والصلصة.

قصة طاجن البامية المصري

لا نعرف تحديدا متى بدأت زراعها للمرة الأولى، لكن يعقد بعض المؤرخين أنها زُرعت لأول مرّة في مصر القديمة، قبل أكثر من 2000 عام خلال العصر الإغريقي، ويُقال إن هناك نقوشاً على حوائط المعابد للبامية، وليس هذا وحسب بل كانت أكلة الملوك المفضلة، حيث كانت أكلة الملكة كليوباترا آخر ملكات الأسرة المقدونية التي حكمت مصر، وفق كتاب The Whole Okra الذي يتحدث عن أصل زراعة البامية وتاريخ تطورها.

البامية في دول العالم 

مصادر أخرى تحدثت عن أن منشأ البامية الأساسي ليس مصر وإنما الهند في آسيا، وإثيوبيا في إفريقيا، والتي من خلالها انتشرت زراعتها في الكثير من دول هاتين القارتين ووصلت إلى أوروبا في الحكم الأندلسي وأمريكا عن طريق العبيد، وعرفت أوروبا البامية للمرة الأولى بعد فتح المسلمين للأندلس، والذين نقلوا هذه الأكلة لهم لكنها لم تنل شهرةً كبيرة عندهم بسبب المادة اللزجة الموجودة فيها ووصفها العالم أبو العباس النباتي، أحد مواطني أشبيلية بشكل دقيق عام 1216 ميلاديا.


كما وصلت البامية إلى الأمريكتين ومنطقة البحر الكاريبي خلال تجارة الرقيق في القرن السابع عشر تحديدا عام 1658 في البرازيل بواسطة المهاجرين الأوروبيين، وتتمتع بشعبية كبيرة بها.


ويطلق على البامية العديد من الأسماء منها أو "أصابع السيدة"، في إسبانيا "كيبومبو"، وفي فرنسا "جومبو"، والهند "بهيندي"، وفي بلدان شرق البحر الأبيض المتوسط "باميس".

الفوائد الصحية للبامية
من الناحية الصحية، تحتوي البامية على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الضروري للحوامل، فهو يحمي الأجنة من العيوب الخلقية، ونمو الجنين بالشكل السليم والصحي.
ووفقا للمجلة الإفريقية للتكنولوجيا الحيوية، فإن تركيز مضادات الأكسدة في البامية تفوق أي نبات آخر، ولذلك فهي مفيدة للوقاية من السرطانات وألزهايمر.

طرق طهي البامية
وللبامية طرق مختلفة فى التحضير فهناك من يحضرها بالصلصة واللحم، أو بالكزبرة والثوم وتؤكل ساخنة مع الأرز الأبيض أو الخبز، وآخرون يطحنوها قبل أن يضيفوها للشوربة واللحم ويطلق عليها اسم"ويكا".


و«الويكا» من الأكلات التقليدية التاريخية التي توارثتها الأجيال في صعيد مصر، وعلى مدار هذه العصور تفنن أهل الصعيد والريف في تقديمها بأشهى الطرق.


البامية في مصر

بامية
البامية في الهند

بامية4
البامية في الهند


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022