leftlogo

انسى أضرار البيض والبطاطس.. اعرف فوائدها وأهميتها لنظام غذائي صحي

A A A
عيش بيتي
خبز

ربما سمعت الكثير من الشائعات في الماضي عن أضرار البيض، ومجموعة من أنواع الطعام الأخرى، ولكن لم يعد عليك القلق، إليكم في السطور التالية بعض الأطعمة التي اكتسبت سمعة سيئة على غير الحقيقة، بل ويمكن إضافتها لنظام غذائي صحي.

الخبز


يكتسب الخبز سمعة سيئة بسبب تكسير الكربوهيدرات الموجوده فيه بسرعة وتحولها إلى سكر، لذلك إذا كنت تريد الابتعاد عن الخبز، فعليك ترك الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، حيث يتم تجريد الخبز الأبيض عالي المعالجة من معظم فوائده الغذائية، ومع ذلك فإن الحبوب الكاملة مليئة بالألياف لإبقائك ممتلئًا لفترة أطول، ويمكنك اللجوء إلى الخبز بالشوفان أو الردة أو الحبوب الكاملة. 

المكرونة 


للأسف يحدث في المكرونة مثلما يحدث مع الخبز، حيث يتم تجريدها من العناصر الغذائية، وتكون عبارة عن قنبلة من الكربوهيدرات، ولكن هناك مكرونة عالية البروتين، وألياف أعلى، وخالية من الجلوتين، لذلك يمكنك تخطي وجبة فيتوتشيني ألفريدو، وجرب جزءًا صغيرًا من مكرونة الأرز أو العدس المحملة بالخضروات.

الدهون من أي نوع

كان التفكير الشائع هو أن الدهون تجعلك سمينًا، لكن الأبحاث الجديدة تظهر صورة أخرى، حيث ينظر خبراء التغذية إلى الدهون على أنها عنصر غذائي ضروري للحياة، والحديث هنا عن الدهون الصحية وغير المشبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، أما الدهون المشبعة فترتبط بأمراض القلب.

اللبن 


تشير دراسة نشرت عام 2013 إلى أن الدهون المشبعة في منتجات الألبان لا تحمل نفس المخاطر الصحية مثل الدهون المشبعة في اللحوم، ويوصي خبراء التغذية غالبًا باستبدال الحليب واللبن الخالي من الدسم بإصدارات أكثر دهونًا، لأن هذا سيبقيك ممتلئ لفترة أطول.

البيض 


لسنوات عديدة، كان بياض البيض أحد أكثر خيارات الإفطار صحية، لاحتواء الصفار على دهون البيض والكوليسترول، لكن التفكير الحالي بشأن الكوليسترول الغذائي قد تغير، بعد أن أظهرت الدراسات أن مستويات الكوليسترول في الجسم لا تزيد بالضرورة من الكوليسترول في الطعام، بالإضافة إلى ذلك يحتوي صفار البيض أيضًا على معظم فيتامينات B6 و B12، بالإضافة إلى فيتامينات "A و D و E و K".

البطاطس 


واحدة من الخضروات القليلة ذات السمعة السيئة، لكن لا تدع الكربوهيدرات الموجودة في هذه النشويات تخيفك، فالبطاطس توفر مصدرًا جيدًا لفيتامينات "B6 و C والبوتاسيوم"، طالما تأكلها مخبوزة أو محمصة بدلاً من المقلية. 

بطاطس 

بيض 

اللبن 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022