leftlogo

أضخم تشيز كيك كانت تزن 2500 كيلو جرام

بدأت من 4 آلاف عامًا وكانت الطوابع تحمل نكهتها.. تعالى أقولك حكاية «تشيز كيك الكريز»

A A A
تشيز كيك بالكرز
تشيز كيك بالكرز

 

لا أحد يقاوم التشيز كيك سواء في الإفطار مع كوب من القهوة أو بعد الغداء كتحلية أو مع عشاء خفيف بمصاحبة الأصدقاء، وتعتبر الأكثر شهرة بالكرز، والتي تعود إلى آلاف الأعوام، ونتعرف عليها هنا في يومها العالمي والذي يوافق 23 أبريل من كل عام.

الحكاية بدأت من 4000 سنة

نعرف أن هذه الحلوى قديمة، لكن هل تعلم أنها تعود إلى عام 2000 قبل الميلاد؟، ولطالما كانت الأطعمة الشهية القائمة على الجبن هي الأشهى ولكنها تغيرت على مر السنين اليوم، وغالبًا ما نتخيل تشيز كيك بالكرز مع البسكويت أو الكوكيز والمليئة بالجبن الكريمي، ومغطاة بالكرز الغني بالمغذيات - مع رشة من صوص الكرز السميك.

مكونات تشيز كيك الكرز 

على الرغم من أن التشيز كيك بالكرز كانت موجودة منذ آلاف السنين، إلا أن هناك تنوعًا كبيرًا حتى اليوم في ما يمكن اعتباره حلوى مميزة. يمكن أن تكون الطبقة السفلى لها أي شيء بداية من البسكويت إلى الكوكيز وحتى "اسبونج كيك" مع الجبن بداخلها، لكن بعض الوصفات تستبدل الجبن الكريمي بالقريش، ويتم خبزها بدون طبقة سفلية على الإطلاق، ونجد أن السمة المميزة لتشيز كيك هي الكرز المليء بالفيتامينات والمواد المغذية الأخرى. فإلى جانب كونه لذيذًا فإنه مضادًا للالتهابات ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة.


تاريخ تشيز كيك الكرز

لم يضف الإغريق القدماء الكرز إلى التشيز كيك الخاصة بهم، لكنهم قدموا شكلاً بدائيًا من الحلوى لآلاف السنين - حتى لرياضييهم في الأولمبياد، لذلك إذا تساءلت يومًا عما إذا كان بإمكانك تناول التشيز كيك وما زلت تتمتع بشكل رياضي، فهذا ممكن. وقد ظهرت أول وصفات مكتوبة للتتشيز كيك بعد بضعة آلاف من السنين من صنعها لأول مرة.


في عام 1000 ميلادية، وصلت التشيز كيك إلى أوروبا حينما اقتحمت الجيوش الرومانية أوروبا الغربية والمملكة المتحدة حاملة معها الوصفة، ومع تحقيقها نجاحًا كبيرًا انتشرت بسرعة، كما تناول كتاب الطبخ Next التشيز كيك في هذه البلدان  بمنتصف القرن الخامس عشر، كانت كعكة الجبن آنذاك حلوى منتشرة ومعروفة.


وصلت نسخة جديدة من التشيز كيك في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر، مع تطور كعكة الجبن بعد أقل من عقد من اختراعها، وكانت فيلادلفيا كرافت تصنع الجبن الكريمي بكميات كبيرة، فأصبحت أكثر سهولة من أي وقت مضى. 


أفسح هذا المجال لاختراع تشيز كيك على طريقة نيويورك، والتي يتم تحديدها من خلال مكوناتها - الجبن والقشدة والبيض والسكر. ويقول الكثير من الناس إن هذا هو الوقت الذي أصبحت فيه التشيز كيك حقا كما نراها اليوم.

التطور الطبيعي للتشيز كيك

في عام 2000 قبل الميلاد كان أول تشيز كيك، حيث يعتقد الخبراء أن التشيز كيك تم صنعها في جزيرة ساموس اليونانية. وفي عام 230 ميلادية يُعتقد أن ألثينوس وهو كاتب يوناني، أول من سجل وصفة التشيز كيك كتابةً لأول مرة - رغم وجود أدلة على أن اليونانيين كانوا يقدمون الحلوى بالفعل منذ سنوات.


وفي عام 1545 كانت المرة التالية التي ظهرت فيها التشيز كيك في كتاب طبخ في منتصف القرن السادس عشر تحت حكم أسرة تيودور- وكان يطلق عليها "تارت تشيز".


أما في عام 1872 أثناء محاولة استنساخ جبن نيوفشاتيل الشهير في فرنسا، اكتشف بعض مزارعي الألبان من أمريكا عن غير قصد الجبن الكريمي الأكثر دسمًا - وهو العنصر الأكثر أهمية في التشيز كيك.

5 حقائق ممتعة عن التشيز كيك


1- كانت أضخم تشيز كيك تم صنعها حتى الآن كانت تزن حوالي 2500 كيلوجرام صُنعت من قبل فيلادلفيا كرافت فودز، عام 2009، بأكبر كمية جبن على الإطلاق.


2- من الناحية الفنية هي ليست كيك.


3- على مدار سبع سنوات من التصوير مر البرنامج التلفزيوني "Golden Girls" بأكثر من 100 تشيز كيك بمعدل واحدة في الشهر لما يقرب من عقد من الزمان.


4- هناك أسطورة تقول إنه في الألعاب الأولمبية الأولى عام 776 قبل الميلاد قدموا لرياضييهم شكلاً من أشكال التشيز كيك قبل لعبهم.


5- كانت هاجن داز تقدم طوابع بنكهة التشيز كيك لخدمة البريد النمساوي.


تشيز كيك بالكرز

تشيز كيك بالكرز
تشيز كيك بالكرز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022