leftlogo

تخيل! 8 أسباب لـ«زيادة الوزن» غير الأكل.. أبرزها «الأرق وتكيسات المبايض»

A A A
البحث عن زيادة الوزن
أسباب تزيد الوزن
إذا بدأت في تناول أطعمة دسمة أكثر من المعتاد أو قللت من ممارسة الرياضة، فلن تتفاجأ إذا زاد وزنك، ولكن ماذا لو كنت تفعل كل شيء تمارس الرياضة وتتناول الطعام الصحي، وما زال وزنك يرتفع، لا تحزن ولا تقم بلوم نفسك فأنت لست مقصر، هناك بعض الأسباب التي تعيق فقدان الوزن، تعالي لنعرفها.

1- قلة النوم

قلة النوم والسهر لساعات طويلة من الليل، يسبب اضطرابات في مستويات الهرمونات لديك، وتقلل احساسك بالشبع، وتكون عرضة للسمنة بسبب تناول الأكلات الخفيفة في الليل.

2- الإجهاد

الإجهاد والتوتر المستمر يزيد من إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول والذي يسمى "هرمون التوتر"، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.

3- تناول مضادات الاكتئاب

من الآثار الجانبية لبعض أدوية مضادات الاكتئاب هو زيادة الوزن، إذا كنت تريد إنقاص وزنك، تحدث إلى طبيبك حول تغيير الأدوية التي تتناولها والتي تسبب زيادة وزنك.

4-الأدوية أخرى التي قد تسبب زيادة الوزن

ترتبط العديد من الأدوية الموصوفة الأخرى بزيادة الوزن، وتشمل القائمة الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج اضطرابات مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب، إلى جانب الأدوية لعلاج الصداع النصفي والنوبات المرضية وارتفاع ضغط الدم والسكري.

5- قصور الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فمن المحتمل أنك تشعر بالتعب والضعف والبرد وتكتسب وزناً، فالخلل في هرمون الغدة الدرقية، يتباطأ التمثيل الغذائي، مما يزيد من احتمالية زيادة الوزن. 

6- متلازمة كوشينغ

زيادة الوزن هي عرض شائع لمتلازمة كوشينغ، وهي تراكم  هرمون الإجهاد الكورتيزول بشكل مفرط في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن وتشوهات أخرى، ويمكن أن تصاب بمتلازمة كوشينغ إذا كنت تتناول الأدوية  التي تعالج الربو أو التهاب المفاصل أو الذئبة الحمراء.

7- متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة هرمونية شائعة لدى النساء في سن الإنجاب وتؤدي هذه الحالة إلى اختلالات هرمونية تؤثر على الدورة الشهرية للمرأة  واختلال في نسبة الأنسولين وزيادة الوزن.

8- الإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك، وعند الإقلاع عن التدخين، قد تكتسب بعض الوزن.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022