leftlogo

تعرف على أقدم كتب الطبخ.. ألفها أساطير الشيفات العرب عبر العصور

A A A
تجمع لمقهى مصري قديم
تجمع لمقهى مصري قديم

القائلون بأن المطبخ العربي حديث ولا توجد أدلة على وجوده ربما سيراجعون أنفسهم، حينما يعلمون أن هناك كتب طهي عربية ومصرية تعود إلى مئات الأعوام وتتحدث عن أشهر الوصفات التي كانت تطهيها الجدات وتعد مرجعًا في المطبخ العربي، بداية من كتب الشيفات القدامى مثل الشيخ عبدالقادر الجزايرى صاحبة أقدم كتاب عن القهوة فى العالم ومحمد أبوالسنون ومحمد بن الكاتب البغدادي، وليس انتهاء بالشيفات محمد أفندي وأبلة نظيرة، فأجيال الطباخين العظام ما زالت تسلم أجيالًا جديدة تمزج بين الأكلات التراثية التى تربينها عليها ووصفات المطابخ العالمية، لتصنع سيموفونية فى عالم الطبخ العربي الحديث.


كتاب أبلة نظيرة
أبلة نظيرة

 
اشتهرت أبلة نظيرة "نظيرة نيقولا" في البيوت المصرية ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين بكتاب الطهي الموسوعي الذي شاركتها تأليفه بهية عثمان، وجاء بعنوان "أصول الطهي: النظري والعملي" وهو أشهر كتاب في تاريخ المطبخ المصري ونشر لأول مرة في سنة 1941 في صورة دليل إرشادي لمدرسي مادة التدبير المنزلي المستقبليين، ولكنه حقَّقَ نجاحًا شعبيًّا ساحقًا خلال عقد أو عقديْن من الزمن، وأعيد طبعه عشرات المرات.

ملجأ الطباخين

كتاب "ملجأ الطباخين"

كتاب "ملجأ الطباخين" هو كتاب عربي قديم للكاتب المصري محمد أفندي صدقي نشر الكتاب أول مرة باللغة العثمانية عام 1844 وتمت ترجمته إلى العربية على يد محمد صدقي من طلاب فرقة المنشآت التركية ونشر الكتاب فى مصر وحقق انتشار كبير وقتها.
الكتاب يمثل ثقافة "المطبخ العثماني" التي كانت موضة القرن الـ19 وبقى تأثيرها مستمر لنصف القرن الـ20. ويضم الكتاب أكلات من كل الدول الخاضعة للحكم العثماني والتي كان منها مصر.

كنز الفوايد فى تنويع الموايد

يعد كتاب الطبخ المصري "كنز الفوايد في تنويع الموايد" الذي نشر في القرن الـ 14 من أقدم كتب الطهي في العالم ولا يوجد منه حاليا سوى 5 نسخ فقط حول العالم في "إنجلترا، دار الكتب المصرية، دبلن بأيرلندا، جوتة بألمانيا، خدابخش بانكيبور بالهند".

الأصول الفنية في المآكل الإفرنجية


الأصول الفنية في المآكل الإفرنجية

هو كتاب قديم للشيف المصري علي محمد أبو السنون وصدر عام 1904 وهو كان يعمل في عدد من الفنادق في مطلع القرن العشرين في بالاس أوتيل وسان استيفانو أما ابنه محمد أبو السنون فكان الشيف الخاص بالملك فؤاد وأصدر كتاب "مرشد الطباخ الحديث". 

وصف الأطعمة المعتادة

ومن أحد الكتب التراثية في تاريخ المطبخ هو كتاب "وصف الأطعمة المعتادة" وهو كتاب طبخ مصري من القرن الـ 14 لمؤلف مجهول والكتاب في الأصل مخطوطة محفوظة في متحف "طوب قابي" باسطنبول. ويوجد منها نسخة مصورة في دار الكتب والوثائق المصرية.
لاقي نجاح كبير في تركيا وظل العمل بوصفاته داخل اسطنبول لسنوات طويلة الكتاب أيضا يحتوي على أقدم وصفة في العالم.

مائدة الشعب

كتاب "مائدة الشعب"

بسيمة زكى ابراهيم مؤلفة كتاب "مائدة الشعب" الذي صدر في ثلاثينيات القرن الماضي هي واحدة من رواد كتب التدبير المنزلي والطبخ مثل أبلة نظيرة وكانت صاحبة دعوة للحفاظ على المطبخ المصري من الأكلات الغربية القادمة إليه من كل مكان وفى نفس الوقت كانت تطالب بتنويع وتطوير المطبخ المصري مثل المطابخ الأجنبية وذكرت ذلك في الكتاب النادر "مائدة الشعب".

عمدة الصفوة

أما أقدم كتاب في العالم عن القهوة فتم كتابته في مصر وهو كتاب "عمدة الصفوة في حل القهوة" للشيخ عبد القادر الجزايرى ( 911-977 ه‍) وكان عراقي الأصل لكن ارتحل إلى القاهرة لطلب العلم. وصادف أن عاصر الفترة التي انتشرت فيها القهوة في مصر والصراعات التي دارت حولها ووثقها في كتابه.

كتب عربية 

أما في التراث الثقافي للطهي للدول العربية فنجد "الطبيخ ومعجم المآكل الدمشقية" (623 هجري، الموافق 1226 ميلادي) للكاتب محمد بن الحسن بن الكاتب البغدادي، الذي أعاد تقديمه الكاتب السوري ابن دمشق، فجري البارودي، وكتاب "كتاب الطبيخ وإصلاح الأغذية والمأكولات وطيبات الأطعمة المصنوعات ما استخرج من كتب الطب وألفاظ الطهاة وأهل اللب" (940 ميلادي) للكاتب أبو محمد المظفر بن نصر بن سيّار الورّاق، الذي عاصر فترة الخلافة العباسية، وهما مرجعان أساسيان في العالم للطبخ القديم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022