leftlogo

حتى لو بتحبيها بايتة.. أكلات أوعي تخزنيها في الثلاجة.. قد تسبب التسمم

A A A
تخزين الطعام
تخزين الطعام
كلنا يفضل تخزين بقايا الطعام، للاستفادة به في ليلة أخرى، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا ننصحك بتخزينها لأنه قد تفسد  وقد يتغير مزاقها أو حتى التسبب بتسمم غذاء، وتشير التقديرات العالمية إلى أن 48 مليونًا أو واحدًا من كل ستة في العالم يصابون بالتسمم الغذائي كل عام، وتأتي أغلب الحالات، بسبب بقايا الطعام المخزنة في الثلاجة.
نحن لا ننصحك هنا برمي بقايا الطعام، ولكننا سنذكر من بعض الأطعمة التي لا يجب أبدًا تخزينها في الثلاجة.

1- السبانخ 

سواء كنتي تحبين تناول السبانخ أو لا، فأنك تفضلين تخزين بقايا السبانخ في الثلاجة لاستفادة بفوائدها الغذائية، ولكننا نقول لك بأن السبانخ تأتي على قائمة الأكلات التي لا يجب تخزينها، حيث تحتوي السبانخ على نسبة عالية من النترات ويمكن أن تصبح سامًا عند إعادة تسخينه. 

2- بيتزا

البيتزا الباردة لذيذة لدرجة أن حوالي 53 ٪ من الناس حول العالم يفضلون البيتزا المتبقية على البيتزا الساخنة الطازجة من الفرن، ولكن أظهرت الدراسات أنه يمكن تكون بقايا البيتزا خطيرة جدًا إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة. 
فإذا أردت تخزين الأطعمة في الثلاجة، ضعيها في علبة محكمة، ولا تتركها على طاولة المطبخ لأكثر من ساعتين حتى لا تتراكم البكتيريا فوقها.

3- السمك 

يعد تناول بقايا المأكولات البحرية قرارًا مشكوكًا فيه لعدة أسباب مختلفة ويمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يمكن تخزين المأكولات البحرية المطبوخة بأمان في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام، وإذا تم تخزين المأكولات البحرية المطبوخة لمدة تزيد عن أربعة أيام، فإن احتمال نمو البكتيريا يجعل تناولها أمرًا خطيرًا.

4- البطاطس

تحظى البطاطس بشعبية كبيرة في العالم؛ وعلى الرغم من ذلك لا يجب تخزينها في الثلاجة لفترة طويلة، فهي من الأطعمة التي تنمو البكتريا فوقها بسرعة حتى وهي داخل الثلاجة، والنصيحة الأولى التي توصي بيها جميعة سلامة الغذاء هي عدم تغطية البطاطس المطبوخة دا الثلاجة، حيث أن هناك نوه من البكتريا اتسمي المطثية الوشيقية تحتاج إلى بيئة منخفضة الأكسجين من أجل التكاثر. 
5- الدجاج
عند إذابة الدجاج النيء ، يجب اتخاذ الاحتياطات لاحتمال وجود السالمونيلا، ويمكن أن يؤدي سوء طهي الدجاج أيضًا إلى الإصابة بعدوى السالمونيلا، لذا تأكد من نضج الدجاج جيدًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة تسخين الدجاج بشكل غير صحيح يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا. 
لذا يجب تسخين الدجاج في الفرن أو على الموقد والتأكد من وصوله إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022