leftlogo

حكاية مشروب قمر الدين ومين أول بلد اخترعته.. ومين هو قمر الدين؟

A A A
طريقة عمل مهلبية قمر الدين (2)
قمر الدين من المشروبات المرتبطة بشهر رمضان الكريم

بما أننا في شهر رمضان فهناك العديد من الأطعمة والمشروبات مرتبطة ارتباطآ تاما بهذا الشهر الكريم ومن هذه الأطعمة " قمر الدين" فدعنا نتحدث عن قصة هذا المشروب وأهميته وأول بلد ظهر فيها.


 قمر الدين أو عصير المشمش أو شراب الرحيق الذي يستهلك عادة خلال شهر رمضان المبارك. ويعتقد أنه من سوريا، انتج لأول مرة في الغوطة، حيث نمت لأول مرة مجموعة متنوعة من المشمش الأكثر ملاءمة لعصير قمر الدين، تنتشر صناعة قمر الدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصومال، إلا أن قمر الدين السوري لا يزال هو الأفضل، لأن مجموعة المشمش الأكثر ملاءمة لعمل قمر الدين تنمو فقط في سوريا وجنوب غرب تركيا، ويعرف باسم لواشك  في إيران، ويقدم كلفافة فواكه مجففة.

 

ويرجع سبب تمسيته بهذا الاسم إلى صاحبه الذي اخترعه وهو رجل سوري يدعي قمر الدين ، وكان هذا الرجل شديد الجمال ووجه يشبه القمر ومن هنا جاء الاسم.


فوائد قمر الدين

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الامساك، اذ يعتبر مصدرعالي للألياف الغذائية ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان.
- الحد من ارتفاع الكولسترول الضار LDL ، إذ محتواه العالي بالألياف الغذائية القابلة للذوبان يساعد على الوقاية من ارتفاع كولسترول الدم الضار ويعزز صحة الشرايين.
- يعتبر قمر الدين مصدر غني بالبوتاسيوم ،ومن المعروف أهمية البوتاسيوم لصحة القلب والحفاظ على ضغط دم سليم. وكل كوب من المشمش المجفف الغير المطبوخ يحتوي ما يقارب 1511 ملجم بوتاسيوم.


طريقة_عمل_قمر_الدين
- الوقاية من الانيميا ، إذ يعتبر قمر الدين مصدرًا للحديد، كل كوب من المشمش المجفف الغير مطبوخ يحتوي ما يقارب 3.5 ملغم حديد.
- تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات، يعتبر قمر الدين المصنوع من المشمش المجفف مصدرا لمضادات الاكسدة والكاروتينات التي تعزز مناعة الجسم. فهو عال بمضادات الأكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C  المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف.
باعتباره مصدر للسعرات الحرارية والطاقة  فقد يكون وجبة مثالية ضمن نظام غذائي خاص بمن يطمحون لزيادة وزنهم.
- يحتوي على فيتامين A  والمعروف بفيتامين الجمال الذي يساعد على زيادة بشرتك جمالًا واشراقا، ويكافح علامات الشيخوخة والتجاعيد، كما ويدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.
- الوقاية من علامات التقدم في السن وبعض المشاكل المرتبطة به مثل وقاية العين من التكنس البقعي، والوقاية من تجاعيد البشرة.
- الوقاية من هشاشة العظام باعتباره مصدر لعنصر الكالسيوم الضروري للحفاظ على سلامة العظام وتقويتها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022