leftlogo

8 فوائد للقلقاس.. هتخليك تحبه

A A A
ة
القلقاس له فوائد عديدة حيث أنه مفيدآ جدآ للجسم ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض

الكثير من الناس لا يحبون تناول القلقاس ولا يدركون أن له فوائد كثيرة تعود علي الجسم بالنفع وأنه يقلل الخطر من الإصابة ببعض الأمراض منها (الإصابة بالسرطانات ، والإصابة بمرض السكري) وإليكم فوائد القلقاس.

1.يُحسن صحة العيون


يعد القلقاس أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والبيتا كاروتين ، وهذه المواد مجتمعة سويا تساعد على تحسين النظر والرؤية عموما.
حيث تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الشوارد الحرة التي قد تتسبب ببعض أمراض العيون الناتجة عن الشيخوخة.


2.يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات


قد يلعب القلقاس دورا هاما في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة؛ وذلك بسبب نشاط مضادات الأكسدة، والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين ج الموجودة فيه.
كما أن في القلقاس مواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تتسبب السرطانات.


3.يعزز صحة القلب

يحتوي القلقاس على نسب مرتفعة من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب وجهاز الدوران، والحماية من أمراض الدم أو إبقائها تحت السيطرة.
إذ أنه يساعد البوتاسيوم على تنظيم انتشار السوائل المختلفة وضغطها في الجسم داخل الخلايا وبينها ومنع احتباس السوائل، وبالتالي تنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.


4.يدعم الدورة الدموية

يُساعد القلقاس العالي من المعادن المختلفة خاصةً النحاس والحديد على جعل القلقاس طعامًا جيدًا في الوقاية من فقر الدم ، وتعزيز الدورة الدموية وتقويتها.
إذ أن النحاس والحديد أساسيان لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتنقله لكافة أنحاء الجسم بفعالية.


5.يقي من الإصابة بمرض السكري

يساعد القلقاس العالي من الألياف على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم.
إن كان الشخص مصابا بمرض السكري، فيجب أن يتناول أطعمه غنية بالألياف.


6. يعزز مناعة الجسم

أحد أهم فوائد القلقاس هو دوره في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، خاصة مع ما يحتوي عليه من نسب عالية من فيتامين ج.


7.يساهم في خفض الوزن الزائد

بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، فإن تناول القلقاس بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد، وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصةً أنه يشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.


8.يحسن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا، وهي مواد تسير مع الطعام المهضوم وصولآ للقولون، وهناك يصبح الطعام المثالي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء؛ ليساعد على نموها وتطورها.


قد وجد أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض التهاب القولون، وسرطان القولون.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022