leftlogo

طقوس التونسة في عيد الأضحى ترويها الشيف منى الشعبوني.. «بيفطروا لحمة»

A A A
منى2
شيف منى الشعبوني

لكل شعب طقوسه الخاصة التي يحتفل بها في الأعياد يسير وفقا لعاداته وتقاليده وتكون مظاهر البهجة لديه مختلفة، منهم الشعب التونسي الذي لديه روح خاصة في عيد الأضحى وأكلات شعبية مميزة تنقل لنا تجربتها الشيف المميزة منى الشعبوني.

عادات تونس في عيد الأضحى

في تصريحات خاصة لـ Food Today، قالت الشيف التونسية المقيمة في القاهرة منى الشعبوني، إنهم في تونس وخاصة بعد أداء الرجال والنساء صلاة العيد، يحل وقت الذبيحة، وعادةَ  ما يذبحها الرجال في العائلة ويضحون بالخرفان وليس عجول، وبعد الانتهاء من الذبيحة تتجمع العائلة والأخوات ويلهو الأطفال حولهم في جو مبهج وجميل يكون البخور فيه معبقا لكل مكان في المنزل. 

 

بعد ذلك يتم التجهيز للإفطار الذي يتم تناوله في حدود الساعة الـ 11 صباحا ويكون خبزة طاجين وهو رغيف كبير يخبز في الفرن يسمى "خبزة العيد" ويتم خبزه مخصوص في الأعياد ويكون معها "سلاطة مشوية" وسلطة خضراء ولحوم مشوية متنوعة منها اللحم والكبدة والقلب.


بعد تنتاول الإفطار تقوم النساء بتجهيز اللحوم من الذبيحة وتقطيعها وتقسيمها استعدادا لتوزيعها ثم يبدأ التجهيز للغداء في آخر النهار، وبعد انقضاء الشمس وتحديدا وقت المغرب تبدأ المعايدات من الجيران والأقارب وزيارات لا تنقطع طوال أيام العيد.


تقول الشيف منى "طوال أيام العيد يكون كانون الفحم والع ونشوي اللحم طوال الوقت" وتصف العيد في تونس أن له طعم خاص جدا.

أكلات مصرية وتونسية للعيد

تحاول الشيف منى الشعبوني الحفاظ على عادات بلدها تونس أثناء وجودها في مصر فتبدأ الاستعدادات للعيد من قبلها بتجهيز الخبز من ليلة الوقفة والسلاطة المشوية وتتبل اللحم يوم العيد صباحا بعد الذبح وتطهو الفتة المصرية. 


لكن في تونس يكون الغداء مختلفا فالبعض يتناول - بحسب الشيف- كسكسي ولحم أو كسكسي وعصبان وهناك من يطهو القلاية والتي تشبه كباب الحلة المصري وهناك من يطهو مرقة اللحم أو بطاطس باللحم.

 

ولديهم في تونس أكلة تقال عنها الدوارة أو الدورية بالمصري وهي فواكه اللحوم أي الكبدة والقلب والكرشة و"المصارين" يكونون مجهزين لها الهريسة العربي الحارة والخضار والتوابل.


يم تجهيز هذه الحوائج بعد الذبح وتنظيفها وحشوها بالخضار واللحم والكبدة والقلب مع تتبيلة مميزة خاصة وهناك من يطبخها في تونس في اليوم الأول أو الثاني، ولا يتم الاهتمام في هذا العيد - عيد الأضحى- بالحلويات حسبما قالت الشيف منى لكن من الأساسيات أن يكون هناك "سيتروناد" أي عصير الليمون.

من هي الشيف منى الشعبوني؟

هي شيف تونسية جاءت إلى مصر عام 2015 وتزوجت وعاشت واختلطت بالمصريين وحينما كانت تتجمع مع صديقات تونسيات في مصر كانت تطهو لهم الطعام الذي كان يعجبهم وأثنوا عليه وعلى احترافيته، واقترحوا عليها أن تطلق مشروع لطهي وبيع الطعام التونسي في مصر.


وترددت "منى" كثيرًا لكنها أخذت الخطوة وأطلقت مشروعها لبيع الطعام التونسي "أونلاين" في القاهرة عام 2018، والذي بدأ يكبر ويشتهر بين المصريين يوما بعد يوم وأطلقت عليه اسم Ma cuisine Tunisienne.


أكل تونسي


منى الكردي
شيف منى الشعبوني تتوسط صديقاتها في مصر

منى2
شيف منى

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022