leftlogo

في اليوم العالمي للـChopsticks الياباني.. تعرف عمرها كام سنة؟

A A A
اليوم العالمي للـChopsticks
اليوم العالمي للـChopsticks

طالما حيرتنا بمسكتها الصحيحة، واليوم نحتفل بيومها؛ فاليوم يوافق اليوم العالمي للـChopsticks، عيدان الأكل الخشبية التي لا يخلو منها أي ثقافة طعام من شرق آسيا، وبمناسبة عيده اليوم، دعونا نتعرف على أصلها وتاريخها، فياترى كيف بدأت الحكاية؟

حدوتة عمرها 5000 سنة


الـChopsticks أساس تناول الطعام في آسيا


ظهرت أول بوادر لعصيان الأكل الخشبية عام 1200 قبل الميلاد، وكان ذلك في الصين، وقد جاء هذا بسبب عادات الطبخ وقتها التي اعتادت طهي الوصفات في قدور طعام كبيرة؛ مما كان يأخذ وقتًا طويلًا حتى يبرد الأكل لدرجة الحرارة المناسبة التي تسمح بمسكه وتناوله؛ ولهذا السبب جاءت فكرة استخدام أغضان البامبو كملقاط لقطع الطعام الساخن، وكان عودا البامبو في هذا الحين ملتصقان ببعضهما من الأعلى، وسمي هذا النوع من العصيان الخشبية Tong Chopsticks.
وفي عام 400 قبل الميلاد انتشر في الصين طهي الطعام في شكل قطع صغيرة نظرًا لقلة الموارد الغذائية الناتجة عن الجفاف في هذه الفترة، ومع انتشار فكرة طعام القطع الصغيرة انتشر استخدام عصيان الأكل الخشبية. وفي عام 500 بعد الميلاد انتشرت من بعد الصين إلى اليابان وكوريا وفيتنام إلى أن صارت عنصرًا أساسيًا في مستلزمات كل مائدة في شرق آسيا.


وإيه اللي حصل تاني بعد الميلاد؟

العشاء النهاردة Asian


وبعد عدة قرون انتشرت فيها الـChopsticks عبر قارة آسيا، ظهرت أولى أشكال العيدان الخشبية المنفصلة إلى عودين مستقلين في القرن الـ10 ميلاديًا وسميت بالـKuai-Zi Chopsticks أي "الرفقاء الصغار السراع"، وصارت الـTong Chopsticks أداة للأطفال لتعلم التناول بالعيدان.

 

وفي حين كانت عيدان الطعام الصينية مستطيلة الشكل وطويلة وذات قاع منبسط، تطور شكل عصى الطعام في اليابان إلى شكل أقصر ودائري ذو طرف حاد، كما أن اليابان هي من اخترعت فكرة عصى الطعام ذات استخدام المرة الواحدة عام 1878، وسميت عيدان الأكل الخشبية اليابانية بالـWaribashi Chopsticks.
واليوم يستخدم مليارات البشر عيدان الطعام الخشبية في الأكل، منهم 1.5 مليار في قارة آسيا فقط؛ فدعونا نحتفل سويًا إذن اليوم بالعيد القومي للـChopsticks.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022