leftlogo

دايت هيخليك تاكل كل اللي في نفسك.. «CICO» يعتمد على حرق السعرات

A A A
السعرات الحرارية بالعصائر
نظام CICO الغذائي
في نظام CICO الغذائي، لا تعتبر التغذية عاملًا - بل محتوى السعرات الحرارية في الأطعمة، لهذا السبب يحذر الخبراء من أن الخطة قد لا تكون صحية كما تبدو.
هل من الممكن أن تحصل على كعكتك وتناولها أيضًا، طالما أنك تحرق ما يكفي من السعرات الحرارية لتعويضها؟ بطريقة ما، هذه هي الفكرة وراء نظام "السعرات الحرارية الداخلة والسعرات الحرارية الخارجة" (CICO)، وهو تغيير في مبدأ تم اختباره عبر الزمن لفقدان الوزن: طالما أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله، فسوف تفقد الوزن.
لكن بعض الناس يعتبرون ذلك بمثابة ترخيص للعيش على الوجبات السريعة.

صحي أم ضار؟

تحقق من هاشتاج #CICO على Instagram، وسترى صور Pop Tarts، والفطيرة، ورقائق البطاطس، والبيتزا، والبوتين معروضة كدليل على أنه يمكنك الانغماس في التخلص من الجنيهات، وفي الوقت نفسه، نشر مستخدمو Reddit آلاف الرسائل حول النظام الغذائي.
ويقول المؤيدون إن الراحة والنتائج السريعة، سببان رئيسيان لاستخدام هذا النهج، لكن هل يساعدك النظام الغذائي على إنقاص الوزن وإبقائه بعيدًا؟ هذا هو المكان الذي تصبح فيه القصة أكثر غموضًا.

نظام CICO وطريقة عمله

يوضح Paul Salter، خبير التغذية وفقدان الوزن المستدام في Valrico، فلوريدا: "يرتبط أساس فقدان الوزن بالعلاقة بين عدد السعرات الحرارية التي تتناولها والتي تحرقها، فإذا كنت تعاني من عجز، فسوف تفقد وزنك، على العكس من ذلك، إذا كان لديك فائض، فسوف يزداد وزنك".
يقول سالتر: "يدرك العديد من الأشخاص الذين بدأوا في إجراء المزيد من العمليات الحسابية وتتبع طعامهم أنه يمكنهم التخلص من أي شيء"، موضحًا أن الباحث الذي روج لمفهوم CICO أكل بشكل أساسي وجبات مضيفة خفيفة، مثل Twinkies وHo-Hos، لكنه انخفض وزنه.
في التجربة التي يشير إليها سالتر، تناول مارك هوب، أستاذ الغذاء والتغذية وعلم التغذية والصحة في جامعة ولاية كانساس، وجبة خفيفة بإجمالي استهلاك 1800 سعرة حرارية في اليوم، وهو أقل بـ 800 سعر حراري في اليوم من المقدار النموذجي المقدر لرجل بحجمه.
في نهاية 10 أسابيع، فقد الدكتور هوب 27 رطلًا لوزن نهائي قدره 174 رطلًا. وانخفض مؤشر كتلة جسمه (BMI) من 28.8، وهو وزن زائد، إلى 24.9، وهو ما يعتبر طبيعيًا.
تحسنت قراءات الكوليسترول أيضًا، على الأرجح نتيجة لفقدان وزنه، وهذا هو جاذبية نظام CICO الغذائي: من الناحية الفنية، يمكنك تناول أي شيء في نظام CICO الغذائي، طالما أنك تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله.

خطوات للمساعدة في خفض مؤشر كتلة الجسم

إنقاص الوزن ليس أمرا مستحيلا، فيمكن أن تساعدك هذه النصائح البسيطة المدعومة علميًا في الوصول إلى محيط الخصر المستهدف.

الفوائد والمخاطر المحتملة لنظام CICO

أي نظام غذائي يتضمن تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها سيؤدي إلى فقدان الوزن، وفقًا لبحث نُشر في مجلة نيو إنجلاند الطبية، وقارن مؤلفو الدراسة الحميات الغذائية لفقدان الوزن بتركيبات مختلفة من البروتين أو الكربوهيدرات أو الدهون وخلصوا إلى أن جميعها كانت فعالة في تقليل السعرات الحرارية.

قواعد حساب السعرات الحرارية

يركز ممارسو نظام CICO الغذائي الحالي على تقليل السعرات الحرارية دون اعتبار لتوازن العناصر الغذائية التي يتناولونها، ويجدون أنها تعمل.
ومع ذلك، فإن سوء التغذية يمثل خطرًا حقيقيًا في نظام CICO الغذائي إذا كان يدور حول الوجبات السريعة أو الخيارات قليلة المغذيات، ويقول سالتر: "إذا كنا لا نأكل شيئًا سوى توينكيز طوال اليوم، فإننا نفتقد الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والألياف، ربما نفتقر إلى البروتين وربما تفتقر إلى الدهون الصحية".
وأضاف: "هذا ليس مثاليًا لأدائنا العام، على الصعيدين المعرفي والجسدي، إذا ذهبنا إلى أبعد من ذلك، فإن الكثير من الناس يسيئون فهم حقيقة أن كل عنصر غذائي - الكربوهيدرات والبروتين والدهون - يتصرف بشكل مختلف في الجسم"

هوس حساب السعرات الحرارية

تقول أماندا جودوين، خبيرة تغذية بولاية نيو جيرسي، إنه بغض النظر عن الطعام غير المرغوب فيه، فإن الهوس بحساب السعرات الحرارية له جانب سلبي، لا تشغل بالك بتناول الفطيرة كل يوم طالما تفقد الوزن، هذا يمكن أن يأتي هذا بنتائج عكسية على المدى الطويل، لذا عليك التأكد من حصولك على سعرات حرارية كافية في كل وجبة وبين الوجبات للحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك وكذلك مستوى الطاقة لديك.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022