leftlogo

تشربها الصبح ولا بالليل؟

دراسة تجيب.. متى تشرب القهوة صباحًا أم مساءً؟!

A A A
قهوة
قهوة

بالنسبة للبعض فلا يمكن أن يتخيل كيف يبدأ يومه دون فنجان من القهوة، وربما لو حدثته قبل الفنجان فلن يستوعب ما تقوله، ومن الأفضل أن تحدثه عقب شربه لقهوته، وبالنسبة لآخرين فإن فنجان القهوة المسائي عقب تناول العشاء يبقيه في مزاج معتدل.

لكن أي الأوقات أفضل لشرب القهوة.. صباحًا أم مساءً؟

فنجان من القهوة


لو تحدثنا عن فوائد القهوة سنقول الكثير فهي تبقينا مستيقظين ومنتبهين، وبالتالي تحفز الجهاز العصبي في الجسم، مما يساعدنا على التركيز بشكل أفضل وتسريع أوقات رد الفعل.
بالطبع ـ هناك جوانب سلبية أيضًا، أولئك الذين يستهلكون الكثير من الكافيين قد يعانون أيضًا من آثار جانبية سلبية، بما في ذلك تدفق الفكر والكلام، وتشنجات العضلات، والغثيان، والقلق، والأرق، لكننا نعلم أن الشعور باليقظة بعد فنجان من القهوة يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ست ساعات في المتوسط، وهذا هو سبب أهمية التوقيت أيضًا. 

إذن ما هو أفضل وقت في اليوم لشرب القهوة، إذا كنت تريد أفضل دفعة ممكنة في العمل؟، هذا ما يقوله الباحثون وخبراء التغذية ـ وفقا لموقع Huffington Post.

قد يتأثر توقيتك المثالي بعمرك.. كيف ذلك؟

قهوة 



بالنسبة للشباب المتعبين، قد تساعد قهوة الصباح في تعزيز الأداء، واشتملت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2016 على طلاب جامعيين كانوا يشربون القهوة بانتظام.
اختبرهم الباحثون في اختبارات الذاكرة في الساعة 6 صباحًا و2 ظهرًا، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا مشروبًا من القهوة قبل الاختبارات الصباحية أظهروا تحسنًا في الأداء أما أولئك الذين تناولوا القهوة قبل فترة ما بعد الظهر لم يفعلوا ذلك.
لكن لا تستبعد فوائد قهوة العصر، يميل كبار السن إلى تجربة انخفاض في أداء الذاكرة من الصباح إلى بعد الظهر، ولكن وجدت دراسة أجريت عام 2002 على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أن فنجانًا واحدًا من القهوة، تم تناوله قبل 30 دقيقة من الاختبار، ما أدى إلى محو هذا الانخفاض تمامًا في الذاكرة.

لكنه يعتمد أيضًا على بيولوجيا الجسم الخاصة

قهوة


يدخل الكافيين الموجود في القهوة حيز التنفيذ بعد وقت قصير من تناوله، لذا ضع في اعتبارك متى تحتاج إلى أن تكون "مستيقظًا" قبل تناول الكوب.
تقول تامار صامويلز، أخصائية تغذية مسجلة وزملاؤها مؤسسي كولينا هيلث "يمكنك أن تكون إستراتيجيًا بشأن الوقت الذي تتناول فيه الكافيين اعتمادًا على الوقت الذي تحتاج فيه إلى الشعور باليقظة القصوى على مدار اليوم".

الساعة البيولوجية للخلايا


قهوة
"ما نتعلمه هو أن كل خلية في أجسامنا لها ساعتها البيولوجية الخاصة، إذا كنت تستخدم الكافيين لإيقاظ عقلك، فهذا لا يعني بالضرورة أن باقي جسمك في نفس المنطقة الزمنية"، يقول زوبينج لي، أستاذ الطب ورئيس قسم التغذية السريرية في جامعة كاليفورنيا، مضيفا "قد تكون مستيقظًا، لكنك قد تشعر بالخمول". 
يقول لي، إنه لا توجد أبحاث قاطعة حول ما إذا كانت قهوة الصباح أو بعد الظهر هي الأفضل للعاملين، تقول: "نحاول أن نعامل الجميع على قدم المساواة، ولكن هذا ليس هو الحال"، مشيرًا إلى أن العمر والعرق والثقافة يمكن أن تؤثر جميعها على أي وقت من اليوم هو الأفضل لك لشرب القهوة من أجل أدائك الوظيفي.

جرب وأنت تعرف

قهوة


للقيام بذلك، يقترح لي شرب القهوة في ساعات مختلفة من يوم العمل ومعرفة ما تشعر به، إذا كنت لا تشعر بأي شيء على الإطلاق، كما يقول، فقد تضطر إلى المحاولة مرات أخرى أو توقيتها بشكل مختلف مع أي أدوية قد تتناولها.
ولكن إذا شعرت بخفقان القلب أو الأرق أو القلق الشديد، أو كنت حساسًا بشكل خاص للكافيين أو لا تخطط لتناول القهوة طوال اليوم، فتأكد من عدم تناول القهوة في وقت متأخر جدًا من يوم العمل.

 

حساسية تأثير الكافيين


قهوة
يقول صامويلز: "يجب على الأشخاص الأكثر حساسية لتأثيرات الكافيين الحد من استهلاكهم في الصباح لمنع اضطرابات النوم والقلق وسرعة ضربات القلب والأعراض الأخرى للإفراط في تناول الكافيين"، وفي النهاية ـ وسواء كنت تشرب القهوة أم تحتسيها؛ افعل ما تجده مناسبًا لك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022