leftlogo

يقوي القلب ويحمي من السرطان

غير إنه بيعدل المزاج.. 8 أسباب تجعل الشاي مشروبك المفضل

A A A
شاي
شاي

ربما تظن أنها جرعتك من الكافيين، مجرد مياه ملونة باللون الأسود، لكنها العشق بالنسبة لآخرين، هو كوب الشاي المفضل صباحا للفوقان وظهرا للهضم بعد الأكل ومساءا للترويح عن النفس ونسيان ضغوط اليوم. 

لكن لكوب الشاي ذلك قصة آخرى فهو له فوائد عظيمة يكتشفها العلم يوميا. 

ونحن في Food Today نكشف لكم أكثر 8 فوائد للشاي الأسود لتتعرفوا عليها.




لكن قبل ذلك ننقلكم في رحلة قصيرة للقيمة الغذائية للشاي الأسود، فوفقا وفقاً للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الشاي الأسود يحتوي على قلويدات (مثل الكافيين، التيوفيلين، الثيوبرومين)، أحماض أمينية، كربوهيدرات، بروتينات، كلوروفيل، فلورايد، ألمنيوم، بعض المعادن والعناصر النادرة، ومركبات عضوية متطايرة.



1- يحتوي الشاي على مجموعة من مضادات الأكسدة أبرزها مركبات البوليفينول التي تحمي الجسم من الأمراض.
2- يحتوي على مواد كيميائية تساهم في تنظيم العمليات الهضمية، وتمنع حدوث المشاكل في المعدة والأمعاء.
3- يقوي جهاز المناعة لاحتوائه على مستضدات الكيلامين التي تحفز على انتاج مضادات الأجسام والتانين tannins الذي ثبت أنه فعال في مجابهة الالتهابات الفيروسية.



4- يحمي من الاكتئاب حيث ربطت دراسات عديدة بين استهلاك الشاي وانخفاض خطر التعرض للاكتئاب، ففي تحليل شمل البيانات الأساسية ضمن برنامج مراقبة الصحة العامة في مقاطعة تشجيانغ الصينية، وجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك الشاي الأسود مرتبط بانخفاض معدل انتشار داء الاكتئاب لدى كبار السن.
5- يقلل من الكوليسترول الضار حيث تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي إلى جانب اتباع برنامج غذائي قليل الدهون المشبعة يمكن أن يخفض من مستوى الكوليسترول الضار.


6- يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، في دراسة أعلن عنها في عام 2009 وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة أكواب من الشاي يومياً كانوا أقل عرضة للجلطة الدماغية بنسبة 21% مقارنة برفاقهم الذين تناولوا أقل من كوب واحد في اليوم.
7- يخفف من التوتر، وفقل لدراسة قام بها باحثون من جامعة كوليدج بلندن وشملت مجموعة من الأصحاء الذين بلغ متوسط عمرهم 33 عاماً وقاموا بالمهام ذاتها، سجل المشرفون على الدراسة مستويات أقل من هرمون الكورتيزون ومستويات أكبر من الاسترخاء عند الذين شربوا الشاي الأسود الحقيقي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الشاي الوهمي. 
8- يحسن اليقظة حيث يساهم الكافيين والحامض الأميني الموجودان في الشاي على تحفيز المخ وزيادة القدرة على التركيز.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022