leftlogo

في اليوم العالمي لـ«آيس كريم القهوة».. 4 حقائق لا تعرفها عن أشهر حلوى فرنسية

A A A
ايس كريم بالقهوة
آيس كريم بالقهوة

«آيس كريم القهوة».. واحدة من ألذ النكهات التي يُحبها عُشاق الحلويات بصفة عامة والآيس كريم والكافيين بصفة خاصة، خاصة أن هذه النكهة قادرة أن تُرضي ذوقك، ولهذا فأن هذه الحلوى يحتفل بها عُشاقها في يوم 6 سبتمبر من كل عام، فما حكايتها؟


حكاية آيس كريم القهوة

تم اكتشاف القهوة في الشرق الأوسط في القرن التاسع، ومع ذلك، لم تكن تعتبر مشروبًا منزليًا إلا بعد القرن السابع عشر، وذلك عندما بدأ المشروب يكتسب زخمًا في بريطانيا، خاصة أن علاقة الفرنسيين بالعثمانيين مهدت الطريق أمام المجتمع الراقي لجلب القهوة إلى العالم.


أول نكهة آيس كريم


تم اختراع أول آيس كريم بنكهة بناءً على طلب الإمبراطور الروماني نيرو، وذهب الخدم الخاص به إلى الجبال وجمعوا الثلج لصنع حلوى مجمدة بنكهة العسل والمكسرات وطبقة الفاكهة، ويعود الفضل في اختراع الجيلاتي في الغالب إلى برناردو بونتالنتي، وهو مواطن فلورنسا من القرن السادس عشر خدم في بلاط كاثرين دي ميديشي.


وبحلول عام 1770، حقق جيوفاني باسيولو نجاحه في نيويورك لبيع القهوة شبه المجمدة ومنتجات الألبان المشهورة في جنوة، وأخيرًا، في عام 1869، تم استخدام آيس كريم القهوة لأول مرة في بارفيه ثم ظهر مرة أخرى في كتاب طبخ في عام 1919. واليوم، أصبح عنصرًا أساسيًا في قوائم نكهات معظم محلات الآيس كريم.

التطور الطبيعي لآيس كريم القهوة

تشير المصادر إلى أنه في العام 3000 قبل الميلاد كانت بداية الجيلاتو حينما اكتشفت الثقافات الآسيوية جذور شربات الشربات على شكل ثلج مجروش ونكهة - بعد 500 عام، في مصر يتم محاكاة هذه الممارسة نفسها عندما يقدم الفراعنة للزوار كوبًا من الثلج ممزوجًا بعصائر الفاكهة.


وفي القرن السادس عشر تستخدم الأوساط الصوفية القهوة للبقاء مستيقظين لطقوسهم الدينية في شبه الجزيرة العربية، بينما في عام 1665 توثق كاتبة المذكرات الإنجليزية Lady Anne Fanshawe أول وصفة آيس كريم، تقترح نكهة بماء الزهر البرتقالي أو الصولجان أو العنبر.


وفي عام 1843 حصلت نانسي جونسون على براءة اختراع لآلة يتم تشغيلها يدويًا لصنع منتجات مثلجة، ولا تزال مبادئها الأساسية مستخدمة حتى اليوم، أما في عام 1851 جاكوب فوسيل، صاحب متجر ألبان، يسكب بقايا الكريمة والحليب في الفريزر الاصطناعي في نهاية اليوم، وبعد ذلك بوقت قصير افتتح أول مصنع للآيس كريم في سيفن فاليز.

حقائق عن آيس كريم القهوة ستذهلك

1- يتم استهلاك 400 مليار كوب من القهوة في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها أشهر مشروب بديل للمياه في العالم.
2- يتم استهلاك 65% من القهوة أثناء الإفطار.
3- الولايات المتحدة هي ثاني أكبر مستهلك للآيس كريم في العالم، بعد نيوزيلندا مباشرة.
4- تم صنع أكواز الوافل الآيس كريم عن طريق الخطأ عندما نفد البائع من أكواب الآيس كريم وتحول إلى بائع بسكويت الوفل لتلبية متطلبات العملاء.

ايس كريم بالقهوة 1
ايس كريم بالقهوة
آيس كريم بالقهوة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022