leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الباتي».. رحلة أشهر فطائر جامايكا وكيف وصلت إلى أوروبا؟

A A A
فطيرة باتي الجامايكية
فطيرة باتي الجامايكية

لكل شعب عاداته وتقاليده المرتبطة بالطعام، البعض يفضل الطعام الحار والبعض يفضله الطعام المُضاف إليه التوابل، والبعض يفضل الطعام الصحي أو المليئ بالخضروات والفواكه، ومن هذه الشعوب هو الشعب الجامايكي الذي يحتفل اليوم، 6 أغسطس بأحد أكلاته المميزة والأوسع انتشارا وهي فطيرة باتي، فما هي؟

إيه هي فطيرة باتي الجامايكية؟

بحسب موقع National Today، باتي من فطائر جامايكية، وهي عبارة عن معجنات قشدية وحارة ولذيذة توجد في كل مكان تحصل فيه على مأكولات غرب الهند. 
وتمتلئ هذه الفطائر بمجموعة متنوعة من اللحوم اللذيذة مثل اللحم المفروم أو الدجاج أو المأكولات البحرية، ويتم تتبيلها بشكل مختلف أيضًا، وما يجعله أصليًا جامايكيًا هو إضافة الأعشاب والتوابل الكاريبية الخاصة، والفلفل الحار هو أحد المكونات الشائعة.

قصة فطيرة باتي الجامايكية

لم يكن العالم يعلم أنه عندما أبحر المستعمرون البريطانيون إلى منطقة البحر الكاريبي، إنهم سيطلقون وجبات مجنونة، والتي بدأت بتقديم فطيرة الكورنيش اللذيذة والمريحة إلى السكان المحليين، الذين تبنوا هذا الطبق على أنه طبق خاص بهم.


كما هو الحال مع معظم الأطباق، تم تطوير المعجنات المخبوزة باللحم البقري والبطاطس التقليدية على يد العمال الهنود بالسخرة والعبيد الأفارقة في البلاد، وجاء الفلفل الحار من الأفارقة، وأضاف الهنود حشوة بالكاري إلى الخليط.


وبعد ذلك، حوَّل مكون جامايكي فريد - فلفل حار يسمى بونيه سكوتش - معجنات الكورنيش إلى فطيرة جامايكية، وسرعان ما أصبحت هذه الوجبة الخفيفة سهلة الوجود في كل مكان مع طعام مناسب وظلت الغذاء الأساسي للعديد من موظفي المكاتب على مر السنين.

هجرة فطيرة باتي

عندما هاجر الكثير من الجامايكيين إلى دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا خلال الستينيات والسبعينيات، نشروا فطيرتهم اللذيذة بشوارع تلك الدول، الآن، يوجد طعام الشارع الجامايكي هذا في كل جزء من العالم مع عدد كبير من سكان الهند الغربية. 


وأصبحت هذه الفطيرة وجبة مجمدة في العديد من الأماكن في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة، وهي متوفرة بسهولة في العديد من أماكن البيتزا ومحلات البقالة ومطاعم الوجبات السريعة، وكان يتم تناولها كوجبة خفيفة، أو وجبة كاملة عند إقرانها مع طبق آخر، أو وجبة مكتبية سريعة ومريحة.

ما لا تعرفه عن فطيرة باتي

جاء الاحتفال الرسمي بالفطيرة في مايو 2015 عندما أسست شركة Golden Krust Caribbean Bakery هذا اليوم، واختارت الشركة عقد هذا الحدث في أغسطس من كل عام للاحتفال باليوم الذي افتتحوا فيه أعمالهم لأول مرة في عام 1989. 


ومع شهرة هذه الفطيرة محليا في وجامايكا فرضت الحكومة ضريبة تسمى ضريبة الاستهلاك العامة (G.C.T) على هذه الوجبة الخفيفة.


وفي عام 2016 أكلت مولي شويلر 38 فطيرة جامايكية في ثماني دقائق لتفوز بلقب بطولة العالم الجامايكية لأكل لحم البقر في نيويورك.

باتي 2
باتي

باتي 3
فطيرة باتي الجامايكية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022