leftlogo

لقلب حديد.. أطعمة تسلك الشرايين وتخلي الدم يجري في العروق

A A A
ممارسة الرياضة لحماية القلب
بعض الأطعمة المفيدة التي تساعد علي تقوية القلب وتحافظ علي صحتة

يعتبر القلب أهم عضو في الإنسان حيث أنه يضخ الدم إلى جمي أنحاء الجسم ويجب علينا تجنب العادات التي تتسبب في ضرر القلب مثل ( التدخين وتناول الأطعمه الغير صحية ) وفي المقابل هناك اطعمه تلعب دورآ مهمآ للحفاظ علي صحه القلب.. إليكم هذه الأطعمة. 


- الخضراوات


تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضراوات، مثل: السبانخ والكرنب وغيرها، كما أن هذه الخضراوات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.


أيضًا تعد الخضراوات  مصدرًا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

- الأفوكادو


يعد الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.
كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

-  الأسماك الدهنية


تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة.
وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.
وتتمثل الأسماك الدهنية التي تتعد من أبرز أطعمة مفيدة للقلب والشرايين في السلمون، والتونة، والسردين ولذلك ينصح بتناولها بانتظام. 

- الشوكولاتة الداكنة


توفر الشوكولاتة الداكنة العديد من الفوائد لصحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين الناتج عن تراكم اللويحات، حيث تساعد الشوكولاتة على منع التصاق خلايا الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية.

- الكركم


بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الكركم على تقليل تلف جدران الشرايين، حيث أن الالتهاب له تأثير مباشر على تصلب الشرايين.
كما أن الكركم قد يساهم في تقليل الترسبات الدهنية بالأوعية الدموية ويقلل من فرص انسدادها.
ويسهل إضافة الكركم إلى النظام الغذائي المتبع من خلال إضافته إلى الأطباق المختلفة، كما يمكن صنع شاي الكركم أو الحليب الذهبي الذي يحتوي عليه

-  الرمان


يعد الرمان من أهم أطعمة مفيدة للقلب والشرايين، فهو يمكن أن يقلل انسداد الشرايين ويحسن تدفق الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.
وينصح بشرب عصير الرمان للحصول على فوائده العديدة، ويفضل عدم إضافة السكر إليه، كما يمكن تناول بذور الرمان مع دقيق الشوفان كوجبة صحية في الصباح.

- الحمضيات


تلعب الحمضيات دورًا هامًا لتعزيز صحة القلب، وذلك لاحتوائها على فيتامين ج والفلافونويد  الذي يحمي جدران الشرايين.
ينصح بتناول الحمضيات بأنواعها، مثل: الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، كما يمكن صنع عصائر طازجة من هذه الحمضيات ولكن دون إضافة السكر إليها


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022