leftlogo

لو كلت حاجة اسبايسي أوعى تشرب ميه!.. 7 حاجات ممكن توقف الألم

A A A
حرقان المعدة - الام المعدة - ألم الأمعاء
طرق الوقاية من حرقان المعدة بسبب الأكل الحار
عند إعداد وجبتك المفضلة، ربما تشعر وكأن عينيك مشتعلة، إثر تقطيع بعض الفلفل الحار ووضع يدك بطريق الخطأ على وجهك، وسواء كنت تشعر بوخز ما بعد الفلفل في عينيك أو فمك أو معدتك، فكلها من نفس المكون "الكابسيسين"، وهو مادة كيميائية مهيجة موجودة في جميع أنواع الفلفل الحار، وإذا حاولت إخماد هذا الشعور الناري بالماء، فهذا أمر ليس بالسهل.
يشرح أخصائي طب الأسرة Mark Rood، سبب حدوث ذلك، وكيفية تهدئة الحروق وما يجب تجربته بدلا من الماء.

هل يساعد الحليب في الطعام الحار؟

يتم قياس توابل الفلفل الحار باستخدام مقياس سكوفيل، الذي يصنف كل منها في وحدات سكوفيل هيت أو SHUs، وكلما زادت كمية SHU في الفلفل، زاد احتوائها على مادة الكابسيسين، وكان مذاقها وشعورها أكثر بهجة.
وقارنت دراسة أجريت عام 2019 بين 7 مشروبات للتقليل من مستوى الطعم الحار ، وهي "الحليب الخالي من الدسم، والحليب كامل الدسم، والمياه الغازية، والكرز Kool-Aid®، والبيرة غير الكحولية، والصودا، والماء" ووجدت أن الحليب الخالي من الدسم والحليب كامل الدسم والكرز Kool-Aid فقط كان لها تأثير ملحوظ على الحرارة، ويقول الدكتور رود "اشطف فمك بأي شيء أفضل من لا شيء، لكن الحليب والكول أيد فقط تفوقا على الماء العادي".

محتويات الحليب

يحتوي الحليب على بروتين يسمى الكازين، والذي يمكنه تكسير الكابسيسين - إلى حد كبير بالطريقة نفسها التي يمكن أن يقطع بها صابون الأطباق الشحوم، وافترض الأطباء في السابق أن الحليب كامل الدسم سيكون أكثر فعالية ضد الأطعمة الحارة من الحليب الخالي من الدسم بسبب محتوى الدهون في السابق، لكن كلاهما يؤدي نفس الشيء، ويقول الدكتور "رود" أن هذا يشير إلى أن محتوى الدهون ليس عاملا في مكافحة التوابل.
هذا يعني أن أي نوع من الحليب الحيواني بعد الفلفل يجب أن يفعل الأمر نفسه، لكن لا تهتم ببدائل الحليب (حليب اللوز، حليب الشوفان، إلخ) التي لا تحتوي على الكازين.

لماذا لا يعمل الماء؟

دعنا نعود إلى تشبيه صابون الأطباق للحظة، إذا حاولت غسل مقلاة دهنية باستخدام الماء فقط، فمن المحتمل أنك أدركت بسرعة أنها لا تعمل، ذلك لأن الماء لا يستطيع تفتيت جزيئات الشحوم، أنت بحاجة إلى صابون لذلك. 
وينطبق الشيء نفسه على الأطعمة الغنية بالتوابل، لا يذوب الكابسيسين في الماء، لذلك أثناء شطف فمك أو عينيك قد يوفر بعض الراحة، لكنه لن يفعل الكثير بشكل عام، أدخل الكازين، والذي يمكنه فعل ما لا يستطيع الماء القيام به.

السكر يحارب الطعام الحار

يقول الدكتور "رود" إن المشروبات الحلوة والمنكهة ربما تحارب الأطعمة الحارة بسبب محتواها العالي من السكر، موضحا مكان الكرز Kool-Aid في البيانات، وهناك تقارير تقول أن السكروز يقلل من ألم الأطعمة الحارة، على الرغم من أنه ليس حلا قويا مثل الحليب"، كما يوضح.
إذا لم يكن لديك حليب أو Kool-Aid في متناول يدك عندما تجد نفسك مع ذلك الشعور بالفم المشتعل، فحاول مص مكعب سكر، ما قد يقلل من انزعاجك.

الآم البطن


ربما يكون فمك على ما يرام، وتفاديت وضع أصابعك بالقرب من عينيك، لكن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبب حريقًا في البطن بسهولة.
وإذا كنت تعاني من عسر الهضم بعد تناول شيئا حارا، وتفكر في ارتجاع الحمض أو المعدة أو حتى القرحة، فإن الحليب ليس البطل الذي تحتاجه، ويحذر الدكتور رود من أن "الحليب يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تفاقم هذه الأعراض لأنه يحفز أحيانا الحمض الذي يجب هضمه بعد ذلك، ما يؤدي إلى بدء دورة".
بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لنحو 36% من الأمريكيين الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان الأخرى يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال.
ولكن إذا تركت دجاج ناشفيل الساخن أو الكاري الأخضر التايلاندي مع بطن مضطرب، فإن أفضل رهان لك هو تناول أحد مضادات الحموضة من كربونات الكالسيوم (مثل Tums® وRolaids®)، والتي ستعمل على تحييد حمض المعدة والمساعدة في وقف الحرق.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022