leftlogo

ماذا قالت «سلو فوود» العالمية عن «الزيتون المصري»؟

A A A
زيتون تفاحي
زيتون تفاحي

 

يعتبر الزيتون المصري واحدا من أجود أنواع الزيتون ليس في الوطن العربي فقط، وإنما أيضا في العالم، وتنتشر زراعته في العديد بالمناطق الصحراوية مثل سيناء وواحتي سيوة والبحرية والفيوم، وجذب الزيتون التفاحي المصري اهتمام منظمة "سلو فوود" العالمية. 

الزيتون التفاحي المصري

وقالت "سلو فوود" المعنية بتوثيق تراث الطعام المحلي للشعوب، إن الزيتون التفاحي  أحد الأصناف المحلية التي تنتشر زراعته بمنطقة الفيوم في مصر، ويمتاز بأن الثمرة كبيرة ومستديرة، وزنها ما بين 8-16 جرام، وذات نواة خشنة، ونسبة الزيت 5-7٪، والثمار تستخدم فقط في التخليل الأخضر وهي تنضج في وقت مبكر من أواخر أغسطس حتى نهاية سبتمبر.


وتعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة، وثروة قومية لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية وللزيتون التفاحي فوائد عديدة فهو غذاء كامل، ويستخلص منه الزيت ذو الفوائد الصحية والغذائية والتجميلية، وهي مذكورة في كثير من المراجع وبُنيت حول الكثير من الدراسات، وهي خاصة في جميع الديانات السماوية.

الزيتون في عهد الفراعنة

وقالت "سلو فوود"، إن العديد من البرديات الفرعونية والآثار التاريخية والمومياوات أكدت أن قدماء المصريين ربما استخدموا الزيوت في كثير من مجالات الحياة، واعتقدوا أن زيت الزيتون هو أحدها، ويعتقد أن زراعته بدأت منذ حوالي 4000 عام خلال الأسرة الثامنة عشرة (1.580 - 1.320 قبل الميلاد) خاصة فوق الشريط الساحلي الممتد من الإسكندرية حتى الفيوم.


وحول مقبرة توت عنخ آمون وجدوا شجرة زيتون ذات أغصان مورقة، حيث كانت شجرة الزيتون معروفة في زمن الفراعنة في الخط من الإسكندرية والفيوم، أما صنف الزيتون التفاحي في الفيوم فله شكل محدد للغاية (لحم مستدير وأكبر من الأصناف الأخرى).

طريقة أكل الزيتون التفاحي المصري

يؤكل هذا الصنف عبر التخليل الأخضر (هذه الطريقة معروفة جيدًا للحفظ). الزيتون تفاحي ممتاز للأكل بعد غسله والتخليل. يعتبر زيت الزيتون من هذا النوع من أفخم الزيوت، وعلى الرغم من أنه زيت إلا أنه غير ضار كما أنه يفيد القلب. الأوراق مفيدة ويمكن نقعها وشرب السائل الناتج.


كما يمكن الاستفادة من بقايا الزيتون بعد استخلاصها وتسمى "بيرين" بعد إعادة استخلاصها بدرجات حرارة عالية لإنتاج زيت خاص يستخدم في إنتاج الصابون الطبيعي.

ما هي سلو فوود؟

تم إنشاء مؤسسة Slow Food للتنوع البيولوجي من قبل Slow Food International وSlow Food Italy، وهي الهيئة التشغيلية لحماية التنوع البيولوجي الغذائي.


تم افتتاحها في فلورنسا عام 2003 بمساهمة من سلطة توسكانا الإقليمية، وهي تنسق وتعزز مشاريع Slow Food لحماية التنوع البيولوجي الغذائي في جميع أنحاء العالم.


تعمل المؤسسة في أكثر من 100 دولة، وتشرك الآلاف من صغار المنتجين في مشاريعها، وتقدم المساعدة الفنية والتدريب وتبادل المنتجين والتواصل.

زيتون تفاحي
زيتون تفاحي

زيتون تفاحي2
زيتون تفاحي

زيتون تفاحي3
زيتون تفاحي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022