leftlogo

6 حاجات لازم تشتريها من سيناء «مش هتستغنى عنها في الأكل».. «الفريك» طعمه لا يُقاوم

A A A
التوابل
توابل

 

سيناء أرض الخير، ولا ينكر أحد أن لسيناء طعم خاص يتجلى في منتجاتها الغذائية التي توصف بأنها الأجود على الإطلاق، فإذا لم تجرب زيت الزيتون السيناوي فقد فاتك الكثير، ولأن لسيناء خير علينا في منتجاتها، جمعنا لكم أبرز 6 منتجات سيناوية حظيت باهتمام عالمي.

1- البردقوش

هي نبتة تسمى حكيم مصري، وهو عشب عطري ينتمي إلى عائلة النعناع، وهذا النوع من المريمية ، وهي شجيرة لها سيقان خشبية في قاعدتها والعديد من الفروع، وزهور النبات أرجوانية على شكل جرس ومغطاة بالشعر، أما الأوراق فهي ضيقة ولها شكل بيضاوي طويل، ويمكن أن يعيش البردقوش البردق لمدة تصل لـ 4 سنوات في الظروف الجافة، وينمو في الموائل الصخرية ، وخاصة عند سفوح التلال، 
ويتم استخدامه كتوابل ولصنع شاي عشبي يتم تناوله لمحاربة نزلات البرد والسعال وحساسية الصدر، وغالبًا ما يتم مزجه بالعسل، تظهر الدراسات الحديثة أن مستخلصه الميثانولي له تأثيرات قوية مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، ينمو بكميات كبيرة في منطقة سيناء، كما يزرعه البعض لاستخدامهم الشخصي. 

2- الزعتر

 يعتبر نبتة سحرية طعمها جيد في الأكل، وينتشر استخدامه وله العديد من الفوائد الصحية، كما يحظى بسمعة جيدة بوصفه واحدًا من أهم التوابل في مصر وبلاد الشام.


ينتمي الزعتر إلى عائلة النعناع، كما ينمو في المناطق الصخرية بشبه جزيرة سيناء، وله أوراق سميكة ناعمة وذات حواف ناعمة، وهو أيضًا اسم خليط التوابل الذي يحتوي على الأعشاب جنبًا إلى جنب مع بذور السمسم المحمصة والسُماق المجفف والملح في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى التوابل الأخرى، ويستخدم خليط الأعشاب والتوابل في مطبخ بلاد الشام، وهي شائعة في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط في الشرق الأوسط.

3- الخبز السيناوي

الخبز السيناوي أو خبز "الفراشيح" المعروف لدى أهل سيناء أو "الرقاق"، وهو خبز محلي يتم خبزه في الأعياد والمناسبات الخاصة مثل الأعراس أو يوم الصباحية للعرس أو في الولائم والعزائم الكبرى أو عند زيارة كبيرة للعائلة أو في يوم من الأيام العادية، حيث يكثر تناوله في كل الأوقات إما في الصباح كأكلة إفطار مع الشاي والزعتر أو في الغداء مع اللحم أو الدجاج أو في العشاء مع الجبن. 

4- الشيح

ينقسم الشيح السيناوي إلى نوعين هما شيح عادي ونوع آخر يدعى بوعيثران أو شيح العطارين أو شيح خراسات، والشيح الأول له أوراق أرق بيضاء وتشبه الصوف مقارنة ببوعيثران ويستخدمان للأغراض الطبية والطهي، أما في الطبخ، يستخدم كلا النوعين من الشيح لإعطاء رائحة خاصة للجبن الأبيض. ويستخدم الشيح المطحون مع الملح والفلفل والكمون كتوابل عامة في تحضير الطعام. كما تستخدم الأوراق والسيقان أيضًا في تحضير الشاي، وغالبًا ما يتم شربه لتهدئة المعدة أو لعلاج الإسهال. 

5- الفريك

الفريك السيناوي مميز وهو من القليل الذي يتم إنتاجه في بلدان الشرق الأوسط مثل بلاد الشام ومصر، عرف العالم الفريك على الأرجح حوالي 2300 قبل الميلاد عندما أضرم مهاجمون من قرية على البحر الأبيض المتوسط النيران في حقول القمح الخضراء قبل الانسحاب، لإنقاذ ما في وسعهم، قام السكان بفرك الطبقة المحترقة ووجدوا أن الحبوب قد نضجت بسبب الحرارة، وأنها احتفظت بدرجات اللون الأخضر، أدى هذا الاكتشاف إلى إنتاج الفريك.

6- المرمرية

تعرف باسم عوارور أو عشبة الشجرة الذهبية والمرمرية والمرامية والمريمية موطنه سيناء، والسيقان والأوراق مغطاة بشعر صوفي كثيف. الأوراق الخضراء الفضية عطرة، ونضرة وزاهية تجذب النحل والفراشات والطيور، وتستخدم المريمية في صنع مشروب ساخن مثل الشاي، كما يؤخذ لتهدئة الحلق والمعدة، ويساعد على الهضم، و إنقاص الوزن وتهدئة التقلصات المعوية.


شيح سيناوي

بردقوش
بردقوش سيناوي


خبز الفراشيح السيناوي


زعتر مطحون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022