leftlogo

ما لا تعرفه عن «الفاكهة الزرقاء»!.. «لونها بنفسجي ومليانة فوائد» أبرزها الطماطم الأرجواني

A A A
happy-young-woman-in-a-straw-hat-eating-grapes-in-2021-08-26-20-17-10-utc
عنب كونكورد

«الفاكهة الزرقاء»!.. اوعى تستغرب فعلا اسمها كدا ولونها كمان أرزق، ولكن ما حكايتها؟.. وتعتبر الفاكهة الزرقاء هي اللون النابض بالحياة، فهي من المركبات النباتية المفيدة التي تسمى «البوليفينول»، الأبحاث العلمية أكدت أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين تعزز صحة القلب، وتقلل من خطر الإصابة بالسمنة، ولكن ما أنواع الفاكهة  الزرقاء وفوائدها الصحية لجسم الإنسان، وخلال السطور التالية نُجيب على هذه التساؤلات وفقا لما جاء في تقرير نشره موقع Healthline، المعني بالصحة.


1- التوت البري:

التوت البري، على رأس قائمة الفاكهة الزرقاء، وفهو لذيذ ومليء بالعناصر الغذائية، ومنخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ومحمل بالمغذيات الدقيقة الأساسية مثل المنغنيز والفيتامينات C و K.

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من الأنثوسيانين، وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الدفاع عن خلاياك ضد الضرر الناجم عن الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان وأمراض الدماغ مثل الزهايمر.


2- عنب كونكورد:

عنب كونكورد، فاكهة صحية ذات لون أزرق بنفسجي يمكن تناولها طازجة أو استخدامها لصنع العصائر والمربى، وعنب كونكورد مليئ بالمركبات النباتية المفيدة التي تعمل كمضادات للأكسدة، وفي الواقع يعتبر عنب كونكورد أعلى في هذه المركبات من العنب الأرجواني أو الأخضر أو الأحمر.


وتظهر بعض الدراسات أن عنب كونكورد وعصيرها، يقوي جهاز المناعة وقد يعزز الذاكرة والمزاج وصحة الدماغ أيضاً.

3- البرقوق:

يعتبر البرقوق خيارًا شائعًا لمشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وهو مرض يصيب ما يقدر بنحو 14% من سكان العالم، والبرقوق فاكهة غنية بالألياف ويحتوي نصف كوب على 6 جرامات من هذه المغذيات.

4- الطماطم الزرقاء:

تحتوي الطماطم الزرقاء والمعروفة أيضًا باسم الطماطم الأرجواني أو النيلي الوردي على نسبة عالية في الأنثوسيانين، ويعطي محتواها العالي من الأنثوسيانين صبغة أرجوانية زرقاء، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالأنثوسيانين، وتقلل الالتهاب وتحمي من أمراض القلب وتعزز صحة العين والدماغ.


5- نبات البلسان:

يعتبر نبات البلسان أحد أكثر العلاجات النباتية شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وتساعد هذه الفاكهة الزرقاء الأرجوانية في الدفاع عن البرد والإنفلونزا من خلال تعزيز جهاز المناعة لديك، وثبت أنه يساعد الأشخاص على التعافي من هذه الأمراض بشكل أسرع، ويحتوي نبات البلسان على نسبة عالية من الفيتامينات C و B6، وهما مغذيان معروفان بتعزيز نظام المناعة الصحي. 


black coffee and bluberry cake_ - قهوة سوداء؛1
التوت البري
blue-fruits-1296x728-blue-tomatoes1
الطماطم الزرقاء

6 reasons to grow sweet little damson plums and how to make damson gin
البرقوق

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022