leftlogo

«موز الباشن» فاكهة نادرة وغربية الشكل.. اعرف فوائدها وسر منع زراعتها

A A A
بااشن فروت
موز الباشن فروت

ربما سمعت عن فاكهة الباشن فروت الأرجوانية الجميلة، ولكنك حتمًا، لم تسمع عن موز الباشن فروت، لأنه من الفاكهة النادرة التي يصعب الحصول عليها بسهولة، ورغم احتوائها على عدد من الفوائد الصحية إلا أن بعض الدول منعت زراعته لأسباب قد تبدو منطقية، تعالوا لنتعرف على هذه الفاكهة الجميلة عن قرب.

ما هو موز الباشن فروت
تنمو هذه الفاكهة بشكل أساسي في جبال الأنديز، وتحديداً في بوليفيا وبيرو وكولومبيا وفنزويلا والإكوادور، تم تسميتها بهذا  الاسم فور إدخالها إلى نيوزيلاندا موطن فاكهة الباشن فروت الأصلية، ومن شكله الخارجي الذي يشبه الموز ولبه الداخلي الذي يشبه فاكهة الباشن فروت الآسيوية، ويسمى أيضَا بـ curuba  أو كوروبا، وهو نبات قوي ينضج ويؤتي ثماره في عام واحد فقط،  تنتج الشجيرة الواحدة من 150 إلى 300 فاكهة سنويًا.

ولهذه الفاكهة الجميلة رائحة تشبه رائحة البرتقال، ومذاق حلو وحمضي قليلاً بطريقة تذكرك بالخوخ، كما أنها غنية بالألياف والفيتامينات A و C ومضادات الأكسدة.

استخدامات الموز باشن فروت
في أمريكا الجنوبية، يستخدم الموز باشن فروت على نطاق واسع كنكهة في المشروبات، حيث يتم تصفية اللب لإزالة البذور ودمجها مع العصائر الاستوائية والكوكتيلات والمشروبات التي تحتوي على كريمات، وفي كولومبيا، يتم صنع مشروب كولومبي شهير عن طريق مزج هذه الفاكهة مع الحليب والقشدة يُعرف باسم سوربيت دي كوروبا sorbete de curuba يمكن اعتبار ميلك شيك كوروبا.

ليه فاكهة موز الباشن ممنوع
رغم زراعة موز الباشن فروت في جبال الأنديز، إلا أنه تنمو بشكل كبير في أستراليا وهاواي ونيوزيلندا، ولكن مع الوقت تم منع زراعة هذه الفاكهة أو الحصول على بذورها، لأن هذه الفاكهة تنمو فوق شجيرات صغيرة متسلقة وممتدة ينتج عنها حشائش وأعشاب ضارة تضر بالأراضي الزراعية وأي نباتات أخرى حولها وتخنقها.

لذا تم اعتبارها آفة زراعية، وأصبحت من النباتات غير قانونية للزراعة في نيوزيلندا وهاواي ودول أخرى.

 ودول أخرى وضعت قانون بتصنيفها ضمن الأعشاب الضارة، لكنها لم تحرم زراعتها، ولكن يمنع بيع بذورها أو الثمار، باختصار ما لم تقم برحلة إلى أمريكا الجنوبية، فلن تستطيع أبدًا تناول أو رؤية هذه الفاكهة الجميلة.

موز الباشن
SD
موز باشن فروت
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022