leftlogo

4 حيل لاختيار العنب «طازج ومسكر» قبل الشراء .. وهذه طريقة التخزين الصحيحة

A A A
اختيار العنب
اختيار العنب
هناك بعض الفواكه والخضروات التي يسهل شراؤها من محل البقالة والأسواق، يمكن التحقق من جودتها ونضجها بمجرد النظر إليها أو لمسها كالتفاح، إلا أن هناك أنواع من الفاكهة يصعب التحقق من جودتها كالعنب، الذي يقطف ويباع قبل أن ينضج فلن تستطيع التحقق من مدى نضجه أبدًا إلا بعد عودتك إلى المنزل وتذوقه، ولكن من حسن الحظ أن هناك بعض الحيل الصغيرة يمكن من خلالها التحقق وتحديد ما إذا كان العنب طازج ذو جودة عالية أم لا، فلا تتسرع وتتوجه إلى السوق لشراء العنب إلا بعد قراءة هذه السطور.

1- التحقق من حجم العنب 
يمكن ملاحظة العنب غير الناضج أو المتعفن، حيث يكون منكمش وطري، ولكن هناك بعض العناقيد التي تكون غير ناضجة وغير مرئية، وهناك حيلة لمعرفة ذلك، وهي أن العنب الناضج يكون ممتلئ، كثير العصارة ويسحب بسهولة من العنقود، أما العنب غير الناضج يكون أصغر وأصعب.

2- التحقق من الساق
يمكن النظر إلى ساق الثمرة في العديد من الأصناف، يتحول لون السيقان إلى اللون البني عند نضجها، فيجب النظر إلى الساق العليا من الثمرة قبل شراءها فإذا كانت بنية اللوم فهي ناضجة ذات مذاق لذيذ، أما إذا كانت خضراء أو فاتحة فهي غير ناضجة ولا تغامر وتشتريها.

3- التحقق من اللون
يعد اللون مؤشرًا جيدًا يجب أخذه بعين الاعتبار عند شراء العنب، ويعتبر العنب الأخضر أحلى طعم، وإذا كان لونه أصفر فالأفضل في الطعم هو ذات اللون الفاتح، ويكون العنب الأحمر أفضل عندما غامق اللون.

4- النظر إلى حبات العنب 
إذا رأيت طلاء أبيض ناعم على حبات العنب فلا داعي للقلق، فهذه مادة البلوم وهو علامة جيدة تدل على نضج العنب، والبلوم مادة طبيعية تحمي العنب من فقدان الرطوبة والتعفن، وهي آمنة تمامًا للأكل.

كيفية تخزين العنب لإبقائه طازجًا
بعد اختيار العنب وبعناية والعودة إلى البيت، لا تتسرع في غسله حتى الصنبور، حافظ على العنب جافًا قدر الإمكان حتى يبقي طازج، لأن أي رطوبة زائدة ستسرع من عملية التعفن بسرعة أكبر.

وأفضل مكان في حفظ العنب الطازج هو الثلاجة، ولكن احرص على وضعه في الرف السفلي، حتى لا يكون ملاصق لدرجات الحرارة الباردة ويفسد بسرعة، ولا تخزينه مباشرة بجوار الأطعمة ذات الرائحة الكريهة مثل البصل أو السمك.


عنب
4b4cc490b6db498582b0b2a47ddf4732
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022