leftlogo

5 خضروات متتكلش نية.. منها الطماطم والجزر والمشروم

A A A
طهي البصل
طهي الخضروات يزيد من فوائدها

تعتبر الخضروات بأشكالها وأنواعها، مصدرا للطاقة وبناء العضلات والمعادن والفيتامينات التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، بالإضافة إلى احتوائها على ألياف وعناصر غذائية هامة، وفي الوقت نفسه تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، ولذلك فالخضروات مهمة ومفيدة، وهناك بعض الخضروات تزيد فائدتها عند طهيها.

- الطماطم 

أكدت دراسة نشرت في 2009 بمجلة International journal of science and technology، أن الطماطم إذا تم طبخها يستطيع الشخص الاستفادة من مضادات الأكسدة الموجودة فيها بنسبة من 16 إلى 25%، والحديث هنا عن مركب الليكوبين الذي يعطي للطماطم لونها الأحمر، وهو مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من الالتهابات. 

السبانخ


تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية المهمة للصحة، بسببب محتواها العالي من الحديد، ويفضلها جميع النباتين كمصدر هام للحديد في الجسم، ومن الضروري تناولها مطبوخة على البخار لتخفيف كمية "الأوكساليك أسيد" الموجودة فيها، والتي تعيق امتصاص الحديد مع الكالسيوم، لذلك عند طهي السبانخ، تزيد نسبة امتصاص الحديد والكالسيوم من الجسم بنسبة 53%. 

المشروم 

لا يفضل تناول المشروم نئ، وهناك طريقتين صحيتين لأكله، أولهما بعد طهيه بالبخار والثانية بإضافة القليل من الزيت إليه، حتى يزيد من نسبة امتصاص الجسم للزنك ويقل امتصاص المواد السامة. 

الجزر 

يعد من الخضروات الغنية بعنصر "البيتا كاروتين" والذي يعطيه اللون البرتقالي، وهذا العنصر موجود بنسبة أكبر في القشر، ويفضل طهي الجزر، حيث تساعد هذه الطريقة في زيادة امتصاص الجسم لمركب البيتا كاروتين بنسبة تصل إلى 3 أضعاف ما إذا جرى تناوله على حالته.

الكرفس 


ربما لم تكن تعلم أن هناك البعض يتناول الكرفس نيئا، ولكن الكرفس يقدم فوائد عديدة للجسم إذا تم تناوله على شكل عصير.

طماطم 

مشروم 

سبانخ 

الجزر 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022