leftlogo

5 عادات صحية تساعد على منع ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات

A A A
مريض سكر.. داء السكري (1)
كرق لمنع ارتفاع السكر في الدم
تحتوي بعض الوجبات على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات، ما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بشكل كبير في الدم، وإليكم في السطور التالية ما تحدثت عنه خبيرة التغذية شهد ياسين وطرق يمكن من خلالها المحافظة على انتظام السكر في الدم بعد الوجبات.

1- خل التفاح 

إضافة ملعقة من خل التفاح قبل الوجبة بـ 15 دقيقة، يعمل على تقليل المؤشر الجلايسيمي "مؤشر السكر للوجبات"، وأثبتت الدراسات أن خل التفاح يلعب دورًا هامًا في خفض مستويات سكر الدم، حيث يحتوي على حمض الأسيتيك، الذي يمتاز بفعالية كبيرة في التخلص من السمنة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

2- الخضروات الورقية

تناول بعض أوراق خضروات مثل الخس أو الكابوتشا مع الوجبة كفيلة بتقليل نسبة امتصاص السكر في الدم، وذلك بسبب الألياف الموجودة في الخضار والتي تقلل من امتصاص السكر.

3- إضافة الإسبغول للطعام

تعد الإسبغول (Psyllium) أو كما تعرف أيضًا بالقطونا من الأعشاب الغنية بالألياف الغذائية، والتي تستخدم كملين للجهاز الهضمي، ويمكنك وضعها في كوب الماء وتناولها قبل الوجة، وستعمل على كبح الشهية بشكل كبير جدًا، وبالتالي يقل امتصاص الجسم للسكر. 

4- تناول القرفة 

تقوم القرفة بتحسين مستويات السكر والكولسترول في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وتقلل القرفة من عوامل الخطورة وأمراض القلب والأوعية الدمويّة المرتبطة بالسكري، وتبين أن تناول كم 1 إلى 6 جرامات من القرفة يوميًا يقوم بتخفيض مستوى السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والكولسترول الضار والكولسترول الكلي، ويمكنك تناولها على شكل أقراص دوائية، وستساعدك بشكل كبير إذا أخذتها مع الوجبة أو قبلها بربع ساعة على عدم ارتفاع سكر الدم. 

5- ممارسة رياضة المشي 

المشي هو العدو الأول للسكري، فكلما تحركت أكثر زاد استهلاك جسمك للطاقة، وبالتالي سيقل ارتفاع سكر الدم بشكل كبير، لذلك ينصح بالمشي بعد الوجبات لمدة 10 دقائق.

قرفة 

خل التفاح 

خضار 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022