leftlogo

5 فوائد صحية للبنجر

A A A
بنجر
فوائد البنجر
إذا كنت لا تحب البنجر أو لا تعتقد بأنك يمكن استهلاكه وشربه أو وضعه في سلطتك، فيجب أن تعرف أولًا  أنها تحتوي على فوائد صحية مفيدة لصحتك فهو أولًا منخفض السعرات الحرارية لذا فهو مناسب إذا كنت تخطط لفقدان الوزن، ثم أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض المزمنة بأمراض القلب والسمنة والأورام السرطانية، وفيما يلي بعض من فوائد البنجر الصحية.

1- غني بمضادات الأكسدة

مثل الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني، يعتبر البنجر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من التلف وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسرطان، والبنجر تحسن صحة الشرايين، ويعزز تدفق الدم مما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويمنع انسداد الشرايين.

ومثل الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني - يعتبر البنجر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، تحمي هذه المركبات الطبيعية خلاياك من التلف وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسرطان.

2- خصائص مضادة للالتهابات

البنجر أيضًا خصائص مضادة للالتهابات التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب،والربو، والسمنة، يمكنك الاستفادة من فوائد البنجر في شكل عصير، ويمكنك أيضًا وضعها ضمن مكونات السلطة.

3- التقليل من آلام المفاصل

أظهرت الدراسات أن عصير البنجر يقلل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بفضل مركب بيتالين الذي يعطي البنجر لونه المميز، وبشكل خاص فهو يقلل من التهابات المفاصل، ويحمي من هشاشة العظام.

4- يحتوي على نسبة عالية من الألياف

يعد تناول البنجر في نظامك الغذائي طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها، فكوب واحد فقط من البنجر يحتوي على 3.8 جرام من الألياف.
وتساعدك الألياف في التحكم بمستويات السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي، وخفض نسبة الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب ومرض التهاب الأمعاء، ويحسن عمل الجهاز الهضمي. 

أقرأ أيضًا: فوائد الريحان لجسم الإنسان.. مناعة ضد الأمراض

5- نسبة عالية من النترات

البنجر غني بمادة النترات التي تساعد على فتح الأوعية الدموية مما يساعد في تنظيم ضغط الدم، كما يحسن وظائف الدماغ والرئة.

6- تنظيم ضغط الدم

كما أن  النترات الموجودة في البنجر يساعد في خفض ضغط الدم، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فعصير البنجر له قدرة على تنظيم ضغط الدم.

7- يحسن الأداء الرياضي

أظهرت الأبحاث أن شرب عصير البنجر قبل ممارسة الرياضة يزيد  قدرة الجسم على التحمل أكثر مما يسمح لك بممارسة الرياضة لفترة أطول، وذلك لأن النترات الموجودة في البنجر تتحول إلى حمض النيتريك في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تدفق الدم في الرئة ويمنع تقلص العضلات.

8- تحسين وظائف المخ

النظام الغذائي الغني بالنترات يحسين وظائف المخ، لأن النترات توسع الأوعية الدموية، وتسمح بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهو أمر مفيد للوظيفة الإدراكية والتقليل من التشتت وعدم التركيز.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022