leftlogo

5 كتب للطبخ المصري.. لازم تجرب وصفات «لقمة هنية» و«طبيخ الوحدة»

A A A
الطبخ اصله مصري
الطبخ اصله مصري

 

للطعام متعة لا تقارن بأي شئ وكذلك الحال بالنسبة للقراءة، فما بالك لو اجتمع الاثنين معا، وفي هذه الحالة ستكون المتعة مضاعفة، فيمكنك أن تقرأ الكثير عن إعداد الطعام في العصور القديمة، أو يوميات أحدهم وهو يطبخ، وغيرها الكثير، لذلك نرشح لك 5 كتب مصرية عن الطهي ربما ستغير تفكيرك ناحية الطعام.

1- غذاء للقبطي

ما لم تكتبه أبلة نظيرة في كتابها الشهير «غذاء للقبطي» للكاتب شارل عقل، هو رحلةٌ داخل المطبخ القبطي بكل خصوصيته التي لا نعرف عنها الكثير، ويضم 120 طريقة مختلفة لإعداد الفول المدمس، وطرق التحايل على النزعة النباتية للصيام المسيحي المستمر لفترات طويلة من العام.

 

ومن قوائم الطعام اليومية ووصفات الطهو التقليدية ترصد عين الكاتب من داخل البيوت المحفوفة بالأسرار وبلغة أدبية متعددة المستويات، عادات وممارسات وقيم مجتمع دأب على حمايةً خصوصيته الثقافية.

2- طبيخ الوحدة
تدخل الأديبة أمنية طلعت في تجربة كتابة جديدة تقدمها من خلال مجموعة قصصية بعنوان (طبيخ الوحدة)، تسرد فيه مجموعة قصص مختلفة لمجموعة من النساء يواجهن إحساسهن بالوحدة بأن يطبخن لأنفسهن أو لأحبائهن أو حتى للطيور.


تحتوي مجموعة "طبيخ الوحدة" على عشر قصص تختلف في مضمونها، وإن كانت تجتمع في فكرة الطبخ والوحدة وهي: (طبيخ الوحدة، معضلة الملوخية، ويكا يا دنيا ويكا، ببرونة لأدهم، وحدها كانت تطهو الكوسة بالنعناع، قرع عسل في كابادوكيا، هوس الكعكة، فنجان من القهوة، صينية بطاطس كانت تجمعنا).

3- الطبخ أصله مصري
كتاب "الطبخ أصله مصري" للكاتبة سميرة عبد القادر تمكنت عبر صفحاته من التحدث بشكل عام عن طرق الطهي المصري منذ عهد الفراعنة، والطرق التي استحدثوها في صيد وتربية الحيوانات واستمرار تلك الطرق في مصر مرورًا بالعصور الوسطى حيث انتشرت المأكولات المصرية في كل المنطقة وأصبحت المأكولات والحلويات المصرية تعرف بالمأكولات والحلويات الشرقية، ويرصد الكتاب تاريخ كل أكلة بالأدلة التاريخية وبعض الوصفات.

 

وأرادت الكاتبة أن تؤكد من خلال كتابها أن ترد على الأقاويل التي تزعم أن بعض الأكلات المصرية ليست مصرية وإنما استوحيناها من بلدان أخرى، حيث صادفت العديد من المفاجآت مثل وسائل الطهي وطرق تربية الحيوانات المستحدثة، وأول من استخدمها المصريون منذ آلاف السنين، ومن المفاجآت أيضا أن بعض مؤرخين العصور الوسطى أثبتوا تفوق الطباخات المصريات، حتى أن بعض الخلفاء كانوا يرسلون طباخيهم ليتعلموا منهن أو يتباهون بأنهم لا يأكلون سوى من أيدي المصريات.

4- مطبخ مصر

في كتابه "مطبخ مصر"، يرصد معتز نادي سيرة الطعام في حياة المصريين وأبرز حكاياتهم معه، فضلا عن ارتباطه بواقعهم السياسي والاجتماعي وما عايشه الكاتب من أحداث خلال مشاركته في فكرة "عزومة الرئيس" التي كانت عنوانًا لباب يومي خلال شهر رمضان نُشر في صحيفة "المصري اليوم" قبل سنوات.

5- لقمة هنية
كتاب "لقمة هنية" للكاتبة والطبيبة مها خليفة، أخصائية التغذية العلاجية والإكلينيكية، تقوم فيه بجولة ممتعة في عيادات أخصائي التغذية، وفيه نجد إجابة لكثير من الأسئلة عن ما يحتاجه الجسم من الطعام، حيث يساهم الكتاب في تفهم طبيعة عمل أجهزة الجسم المختلفة، وكيف يؤثر عليها نوعيات الطعام الذي نتناوله.

الطبخ اصله مصري
غلاف كتاب "الطبخ أصله مصري"

لقمة هنية
كتاب "لقمة هنية"

غذاء للقبطي
كتاب "غذاء للقبطي"


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022