leftlogo

6 أكلات تسبب الانتفاخ.. يجب تناولها بحذر وتجنب الغذاء عالي «الفودماب»

A A A
انتفاخ المعدة - انتفاخ الأمعاء - علاج الانتفاخ- اكلات تسبب الانتفاخ (1)
6 أكلات تسبب الانتفاخ

على الرغم من أنها شكوى شائعة، إلا أن انتفاخ البطن ليس دائما أمرا يدعو للخوف، وفي معظم الحالات، يكون الانتفاخ نتيجة الغازات الزائدة في نظامك لأنك ابتلعت الهواء أو تناولت أطعمة معينة، وفقا للمعهد الوطني للسكري، وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

أسباب الانتفاخ

من الطبيعي الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة، لكن الانتفاخ الذي لا يزول أو المصحوب بأعراض أخرى مثل القيء أو الحمى قد يكون مدعاة للقلق، وتقول راشيل دويل، خبيرة تغذية في شيكاغو، والتي تركز على صحة الأمعاء: قد تكون علامة على أن شيئا ما خارج عن السيطرة في أمعائك، وقد يكون السبب الأساسي عددا من الأشياء، "مشكلة في الجهاز الهضمي، أمراض الكبد، التهاب المعدة، السرطان".

علاج الانتفاخ العرضي

إذا كان الانتفاخ عرضيا ولم تلاحظ أي علامات حمراء جسدية أخرى، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتشعر بمزيد من الراحة، منها تعديل النظام الغذائي البسيط على وجه الخصوص، ومن المهم أن تعرف، أن كل شخص مختلف عن الآخر، فالطعام الذي يسبب الانتفاخ لصديقك قد لا يفعل نفس الشيء بالنسبة لك والعكس صحيح".

أطعمة تسبب الانتفاخ


1- الأطعمة المصنعة


يعد الصوديوم هو العدو رقم واحد للجسم، ويقول بام فولنويدر، مؤسس شركة Fully Mediterranean في هيوستن: "يحتفظ الصوديوم بالماء، وعندما يحدث ذلك، فإنك تتعامل مع التورم أو الانتفاخ"، ويضيف أن الصوديوم معدن أساسي يجب أن تستهلكه بانتظام لذلك لا يمكنك ولا يجب عليك تجنبه تماما، ولكن الصوديوم الموجود في الأطعمة المعبأة والمعالجة غير الصحية، مثل الوجبات السريعة والتوابل والصلصات والحساء المعلب واللحوم الباردة والسلع المخبوزة مثل الخبز والخبز والكعك، هو النوع الذي يجب تجنبه.

2- الأطعمة الغنية بالدهون

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة المخبوزات واللحوم المصنعة والجبن، وتستغرق الأطعمة الغنية بالدهون وقتا أطول قليلا للهضم مقارنة بالأطعمة الأخرى، وتقول كريستين جيليسبي، طبيبة دعم تغذية معتمدة ومستشارة تغذية في فيرجينيا: "لأن هذه تتحرك ببطء أكثر عبر الجهاز الهضمي، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ".
وتوصي جمعية القلب الأمريكية بقصر هذه الأطعمة على ما بين 5 إلى 6% من السعرات الحرارية اليومية، بحيث لا تزيد عن 120 في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، بمعنى آخر، حاول ألا تتجاوز 13 جراما من الدهون المشبعة يوميا.

3- الألبان

يمكن أن تؤدي منتجات الألبان بأشكالها المختلفة بما في ذلك "الحليب والآيس كريم والجبن" إلى مشاكل في البطن بالنسبة للبعض بسبب اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي في حليب البقر.
ويعاني الكثير من الناس من صعوبة في هضم اللاكتوز، وخاصة كبار السن وذوي الأصول الأفريقية أو الأمريكية الأصلية أو الآسيوية، وفقا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي، وإذا وجدت أن منتجات الألبان تزعجك، لكن لا يمكنك التخلي عن منتجات الألبان، فحاول تناول مكمل إنزيم مثل Lactaid قبل تناول منتجات الألبان لمساعدة جسمك على تكسير اللاكتوز.

4- التفاح

على الرغم من كونه طعاما صحيا لا يمكن إنكاره، إلا أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، ويمكن أن يسبب الكثير من الفركتوز الانتفاخ، حيث يعتبر التفاح غذاء عالي الفودماب "السكريات التي تمتصها الأمعاء الدقيقة بشكل سيئ"، وقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ لدى بعض الناس.

5- البقوليات


البقوليات، مثل الفول والعدس، يمكن أن تسبب الانتفاخ بسبب محتواها من الألياف، ومع ذلك، فإن هذه الأطعمة النباتية تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والصوديوم، وهي من مصادر الطاقة الغذائية، والألياف على وجه التحديد هي أحد العناصر الغذائية في البقوليات التي لا تريد أن تبخل بها.
وبحسب خبراء التغذية: "تملأك الألياف، وتحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، وتغذي البكتيريا المفيدة في ميكروبيوم أمعائك"، وقد تكون قادرا على تجنب الغازات المفرطة والانتفاخ إذا قمت بزيادة تناول الألياف تدريجيا، بإضافة المزيد من العدس ببطء إلى نظامك الغذائي.

6- الخضراوات الصليبية

تشمل الخضروات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت والجرجير، وفقا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية، ويمكن أن تسبب هذه الخضروات تراكم الغازات الزائدة، ما يؤدي إلى الانتفاخ، كما تحتوي هذه الخضروات على سكر يسمى رافينوز، والذي يمكن أن يسبب الغازات، وفقا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

انتفاخ المعدة - انتفاخ الأمعاء - علاج الانتفاخ- اكلات تسبب الانتفاخ (5)
انتفاخ المعدة - انتفاخ الأمعاء - علاج الانتفاخ- اكلات تسبب الانتفاخ (2)
انتفاخ المعدة - انتفاخ الأمعاء - علاج الانتفاخ- اكلات تسبب الانتفاخ (4)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022