leftlogo

7 أطعمة لمرضي الضغط العالي.. متستغناش عنهم

A A A
ظظظ
أطعمه للضغط العالي

أسباب كثيرة لارتفاع ضغط الدم لا يمكن التحكم بها من ضمنها العمر، والوراثة من العائلة في مرض ضغط الدم، والجنس، والعرق ومن الممكن التحكم في بهذه العوامل من خلال ممارسة التمارين الرياضية ونظام غذائي يكون غني بالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف، وقليل الصوديوم. من الأمثلة على هذه الأطعمة.


- الحليب والزبادي

يعد الحليب خالي الدسم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وقليل الدهون، حيث يساعد هذان العنصران على خفض ضغط الدم. يمكن استبدال الزبادي في حال عدم تناول الحليب.

- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على البوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلص من الصوديوم الزائد خلال البول مما يخفض ذلك من ضغط الدم، ومن الأمثلة على هذه الخضروات(الخس ، والجرجير، والكرنب الأخضر ، والسبانخ)

- الأسماك 

مثل السلمون والماكريل، حيث يحتويان على كميات عالية من أوميغا3 الذي يساهم في خفض ضغط الدم، والالتهابات، ومستويات الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى احتواء السلمون على فيتامين د والذي يتضمن خصائص تخفض من مستويات ضغط الدم.

 - الرمان 

أشارت دراسة إلى أنَّ شرب كوب من عصير الرمان يومياً لمدة أربع أسابيع يُساعد على خفض مستويات ضغط الدم في وقت قصير.

- الثوم 

يساعد الثوم على خفض ضغط الدم من خلال رفع مستويات مركب أكسيد النتريك في الجسم، حيث يساعد على توسيع الأوعية الدموية  لخفض مستويات ضغط الدم.

- البطيخ 

يحتوي البطيخ على الحمض الأميني السيترولين  حيث يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النتريك الذي بدوره يريح الأوعية الدموية، ويساهم في مرونة الشرايين، مما يساعد على تدفق الدم، وخفض مستويات ضغط الدم.

- الشوفان

يعد الشوفان غنياً بالألياف، وقليل الدهون والصوديوم، لذا فهو يساهم في خفض مستويات ضغط الدم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022