leftlogo

7 طرق مختلفة لاستخدام «الطحينة».. لازم تجربها في «خلطة اللحوم»

A A A
سلطة الحمص بالطحينة والسماق
طحينة

الطحينة من أشهر أنواع الصوص في الشرق الأوسط، ويصنع من طحن حبوب السمسم، والتي يتم تناولها مع العديد من الأكلات مثل الفلافل واللحوم المشوية، وهي غنية بالألياف والبروتين والمعادن مثل النحاس والسيلينيوم والفوسفور والحديد والزنك، وفيما يلي نقدم 7 طرق غير تقليدية لاستخدام الطحينة في الطعام، بحسب موقع Cook Smart وهي كالتالي: 


1- استخدمها مع الحبوب الكاملة

يمكن تحويل الطحينة إلى صلصة رائعة لإضافة نكهة لأوعية الخضار والحبوب المحمصة، جرب مزجها مع الميسو واللبن والثوم وعصير الليمون كما نفعل في وعاء الكسكسي، يمكنك أيضًا رش الطحينة مباشرة على وعاء الحبوب للحصول على نكهة طحينة مركزة.

2- استخدام الطحينة كغموس

الحمص هو أشهر استخدام للطحينة، عن طريق خفق الطحينة مع الكريمة الحامضة والبصل للحصول على نكهة إضافية، أو يمكن استخدامها في غمس الفاصوليا البيضاء، أو مزج الطحينة مع الخضروات المحمصة، كما هو الحال في بابا غنوج.

3- تتبيلة السلطة 

القليل من الطحينة المخفوقة في تتبيلة السلطة بما يكفي لسلطة العشاء، ونضيف القليل منها إلى سلطة الفتوش مع الحمص المقلي، والتي تحتوي على الثوم والليمون والطحينة وزيت الزيتون والعسل. 

4- استخدام الطحينة في تتبيل اللحوم

يعد نقع اللحم أفضل طريقة لضمان نتيجة طرية ورائعة. العناصر الأساسية للتتبيلة هي الدهون والحمض والنكهات الإضافية - ولأن الطحينة تحتوي على الزيت، فهي طبيعية، وفي أسياخ الدجاج اللبنانية (شيش طاووق)، ضاعف التتبيلة بوضع الطحينة والليمون للأسياخ، مما يوفر الوقت ويعطي نتيجة إضافية لذيذة.

5- بديل لزبدة الفول السوداني

تعد الطحينة بديلاً رائعًا لزبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز أو زبدة الكاجو، سواء كنت تطبخ لشخص مصاب بحساسية الفول السوداني، أو ليس لديك زبدة مكسرات في متناول اليد، أو تمامًا مثل نكهة بذور السمسم، جرب استخدام الطحينة في أي مكان تستخدم فيه عادة زبدة الفول السوداني. 


على الرغم من أن النكهة أقوى قليلاً من معظم زبدة المكسرات، إلا أن الطحينة يمكن أن توضع في السندويشات أو صلصة الفول السوداني أو الصلصات أو كعكات زبدة الجوز أو في أي مكان آخر تستخدم فيه عادة زبدة الجوز.

6- مع النولدز

غالبًا ما تتطلب الوصفات الصينية معجون السمسم، والذي لا يشبه الطحينة تمامًا ولكنه لا يختلف كثيرًا أيضًا. (الطحينة مصنوعة من بذور السمسم النيئة المقشورة، في حين أن معجون السمسم مصنوع من بذور السمسم المحمص، مما يجعلها أكثر قتامة وأكثر نعومة، كما أنها تميل إلى أن تكون أكثر سمكًا قليلاً من الطحينة).


يمكن بسهولة صب الطحينة في الوصفات التي تستخدم تقليديًا معجون السمسم. مثل نودلز الرامين بصلصة حارة وجرب إضافة الطحينة والثوم والسكر البني وصلصة الثوم الحار وخل الأرز.

7- بديل نباتي أو بديل للألبان 

بعض الأشخاص قد يقومون بتضمين وجبات خالية من الجلوتين في يومهم وهو نظام غذائي يدعى «باليو»، ويمكن لمتبعي هذا النظام الاستفادة من الطحينة في الوصفات التي تتطلب منتجات الألبان، وخاصة الزبادي. 


ويمكن استخدامها مع الكفتة التركية، حيث تحل تتبيلة الطحينة محل صلصة الزبادي بالأعشاب؛ والدجاج المشوي ورانش الخس، حيث تُصنع صلصة الرانش بالطحينة،
وعند استبدال الطحينة باللبن الزبادي، استخدم نصف كمية الطحينة كما تفعل مع الزبادي للحصول على أفضل النتائج.


طحينة


طحينة


طحينة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022