leftlogo

«المانجوستين» فاكهة استوائية تكافح الأمراض.. جربها للحصول على 6 فوائد صحية

A A A
mangosteen
فوائد المانجوستين

«المانجوستين» هي فاكهة استوائية ذات شكل غريبة ونكهة حلوة المذاق وحامضة قليلاً، أصلها من جنوب شرق آسيا ولكن يمكن العثور عليه في مناطق استوائية مختلفة حول العالم، وعلى الرغم من أن المانجوستين فاكهة غامضة نسبيًا، إلا أنها تقدم العديد من الفوائد الصحية بسبب إمدادها الغني بالعناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة الفريدة، وهناك عدة فوائد صحية للمانجوستين سنتعرف عليها، حسب ما ذكره  موقع healthline المعني بالصحة.


أهم الفوائد الصحية لفاكهة «المانجوستين»

1- «المانجوستين» غنية بالعناصر الغذائية:

يعتبر المانجوستين منخفضًا نسبيًا في السعرات الحرارية ولكنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية المهمة لوظائف الجسم الحيوية، فكوب واحد (196 جرام) من مانجوستين يحتوي على:
- السعرات الحرارية: 143
- الكربوهيدرات: 35 جرام
- الألياف: 3.5 جرام
- الدهون: 1 جرام
- البروتين: 1 جرام
- فيتامين ج: 9%
- فيتامين ب 9 (حمض الفوليك): 15%
- فيتامين ب 1 (الثيامين): 7%
- فيتامين ب 2 (الريبوفلافين): 6%
- المنغنيز: 105
- النحاس: 7%
- المغنيسيوم: 6%
وتعتبر الفيتامينات والمعادن الموجودة في مانغوستين مهمة للحفاظ على العديد من وظائف الجسم بما في ذلك إنتاج الحمض النووي وتقلص العضلات والتئام الجروح والمناعة وإشارات الأعصاب.

2- «المانجوستين» غني بمضادات الأكسدة:

ربما تكون إحدى أهم سمات المانجوستين هي خصائصه المضادة للأكسدة الفريدة،
فمضادات الأكسدة هي مركبات يمكنها تحييد الآثار الضارة للجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، والتي ترتبط بأمراض مزمنة مختلفة.
كما يحتوي المانجوستين على العديد من العناصر الغذائية ذات القدرة المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) وحمض الفوليك، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر الزانثونات نوع فريد من المركبات النباتية المعروفة بخصائصها القوية المضادة للأكسدة.

3- «المانجوستين» مضاد للألتهابات:

تلعب الزانثونات الموجودة في المانجوستين دورًا في تقليل الالتهاب، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزانثونات لها تأثير مضاد للالتهابات وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

4- «المانجوستين» لها تأثيرات مضادة للسرطان:

تحتوي مركبات نباتية معينة في مانجوستين بما في ذلك الزانثونات على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد في محاربة تطور الخلايا السرطانية وانتشارها.

5- «المانجوستين» يتحكم في نسبة السكر في الدم:

أظهرت معظم الدراسات العلمية أن مركبات الزانثون الموجودة في مانجوستين قد تساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية، وتعتبر المانجوستين مصدرًا جيدًا للألياف وهي مادة مغذية يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم وتحسين السيطرة على مرض السكري.

6- «المانجوستين» يعزز قوة المناعة: 

تعتبر الألياف وفيتامين (ج) وكلاهما موجود في فاكهة مانجوستين -مهمة لصحة الجهاز المناعي، كما تدعم الألياف بكتيريا الأمعاء الصحية وهي عنصر أساسي في المناعة، كما أن فيتامين (ج) ضروري لوظيفة الخلايا المناعية المختلفة وله خصائص مضادة للأكسدة.

mangosteen-2021-08-31-11-32-04-utc
فاكهة المانجوستين
mangosteen-fruit-on-wooden-background-2021-10-21-04-34-39-utc
فوائد فاكهة المانجوستين

mangosteen-fruit-on-wooden-table-close-up-2021-08-26-19-57-21-utc
المانجوستين من الداخل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022