leftlogo

حكاية أكلة .. من أين بدأت "زنود الست" أشهر حلويات المطبخ الشامي؟

A A A
زنود الست
حلوى زنود الست
"زنود الست"، هل سمعتم هذا الاسم من قبل؟ هي امتداد لباقي الحلويات التي ما إن يوضع بها اسم "الست"، حتى تصير حلوى جميلة ومميزة مثل "أصابع زينب" و"براغيث الست" و"رموش الست" و"أم علي"، ولا يستطيع أحد أن ينكر حلاوتهم، ولكن ما هي حلوى "زنود الست"؟

حلويات "زنود الست"


حلوى زنود الست الشهية


هي حلوى شامية مشهورة في سوريا والعراق ولبنان، ذهبية ومقرمشة يعشقها الكثيرون في دول عربية مختلفة وتتكون من عجينة بقلاوة ومحشوة بالقشطة أو المهلبية ومرشوش عليها الفستق الحلبي المفروم وشربات السكر، وهي أكلة مفضلة في الشتاء لأنها غنية بالسكريات والدهون فتمد الجسم بالطاقة والنشاط والحرارة وأحيانا يتم تقديمها في الصيف وتحشى بالآيس كريم، كما أنها من الحلويات المفضلة في شهر رمضان. 

ما أصلها وسبب تسميتها؟ 


أصل تسمية حلوى زنود الست

يقال إن أصلها يعود إلى مدينة كركوك العراقية، أو تركيا، وأنها جاءت من إسطنبول ونقلها الأتراك للسوريين واللبنانيين إبان الحكم العثماني للبنان واشتهرت بها مدينتي بغداد وكركوك فيما بعد.
أما عن سبب تسميتها فقيل إنها سميت بـ"زنود الست" حينما قام حاكم طرابلس بربر آغا، بعمل احتفال كبير لوجهاء المدينة ووزّع فيها حلوى جديدة على شكل "زند"، وكان الحفل يضم العديد من السيدات، فقام أحد المدعوين – وكان محبا للنساء وكثير المغازلة لهن باقتراح تسمية هذا النوع من الحلوى بـ"زنود الست" ووافقه الحاكم التركي مجاملة للسيدات ومن وقتها صار اسمها "زنود الست". 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022