leftlogo

5 أكلات تسبب الإرهاق لطلاب الثانوية العامة.. منها المقلي والمخبوزات

A A A
أسباب ارهاق طلاب الثانوية
أسباب ارهاق طلاب الثانوية

مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية العامة، يشعر بعض الطلاب بالإجهاد والتعب المستمرين، حيث يمكن أن تؤثر بعض العادات الغذائية الخاطئة في زيادة هذا الأمر، لذا توضح أخصائية التغذية العلاجية، الدكتور ريهام العراقي، بعض الأسباب وراء هذا الإحساس، خاصة قبل انطلاق موسم الامتحانات.

ونشرت الدكتورة ريهام العراقي، فيديو على صفحتها الشخصية بموقع "إنستجرام" والتي تقدم من خلالها العديد من التوعية الصحية لمتابعيها.

المشروبات الغازية والشيكولاتة والمقليات

قالت الدكتور ريهام العراقي، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك بعض الأسباب وراء الشعور المستمر بالاجهاد والتعب المستمر لطلاب الثانوية العامة، خاصة وقت المذاكرة، حيث تتبدد طاقتهم، ويجدون أنفسهم غير قادرين على إداء الواجبات اللازمة يوميًا.

 

وأول تلك الأسباب وراء هذا الشعور هي العادات الغذائية الخاطئة، مثل الإفراط في تناول السكر الأبيض أو مشتقاته، وتناول المشروبات الغازية والشيكولاتة والحلويات والمخبوزات بأنواعها بكميات كبيرة، والتي تساعد في رفع مستوي الأنسولين في الدم ما يؤدي إلى عدم ضبط السكر في الدم ويظل لوقت طويل بين الهبوط والارتفاع ما يزيد من الإحساس بالإرهاق والاجهاد وعدم التركيز.

 

وأضافت أن ثاني أسباب الشعور بالإرهاق لدى طلاب الثانوية العامة، تأتي من تناول الأطعمة المقلية والأكلات الدسمة والتي تأخذ وقت طويل جدًا في عملية الهضم، ما يعمل على تجميع الدم في المعدة بدلا من وجوده في المخ لزيادة التركيز والانتباه.

عدم شرب الماء والتوتر الزيادة ونقص الفيتامينات

تابعت العراقي، أن من أهم أسباب الإجهاد والارهاق لطلاب الثانوية العامة، هي عدم شرب الماء بكميات كافية، إذ لابد من المواظبة على شرب الماء بشكل يومي من 2 إلى 3 لتر كحد أدنى، والابتعاد عن السهر لفترات كبيرة حتى لا تؤثر على مستوى الاستيعاب وقلة التركيز.

واستكملت أخصائية التغذية، أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والإجهاد مثل نقص فيتامين D وفيتامين B والزنك والنحاس والحديد.
أضرار المشروبات الغازية على طلاب الثانوية العامة
أضرار الأطعمة المقلية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022