leftlogo

أكلة السحور والملوك

تعالى أقولك… إزاي جابوا فكرة «الزبادي» من اللبن الفاسد؟

A A A

مع برنامج "تعالى أقولك" نتعرف على أسرار حكايات وأصول وتاريخ الأكل، وهي التي تحمل عادة المفاجآت والاكتشافات التي ستصدمك وقت أن تعرفها، وتحمل مع قصصها كم كبير من المتعة والإثارة، اليوم سنتعرف سويًا على أصل الزبادي، أكلة تاريخية قديمة، وصديق الدايت وأي نظام غذائي صحي، وهو أيضًا زميل السحور المرافق له في كل يوم وليلة خلال أيامنا الحالية في شهر رمضان الكريم، ولكن قبل كل ذلك كان الزبادي أكلة تم اكتشافها بالصدفة، وتطورت من اللبن الفاسد، كيف ذلك؟! تابع معنا البقية لتعرف، و"تعالى أقولك" الإجابة!



الزبادي أصله عربي


أصل الزبادي يرجع إلى حضارة بلاد الرافدين، وهي حضارة دولة العراق اليوم، والتي كانت تمتد إلى أجزاء من إيران، وسوريا، والكويت، وتركيا، ويرجع أصل الزبدي في حضارة بلاد الرافدين أو التي تعرف أيضًا بحضارة بلاد ما بين النهرين إلى أكثر من 5000 سنة.

 

ونشأ الموضوع بسبب تحول قوام اللبن المحفوظ في قرب جلد الماعز إلى قوام أكثر سمكًا، ومذاقًا أكثر حموضة؛ أشبه باللبن الرايب، وذلك حين يتعرض لحرارة الشمس العالية لفترة طويلة، والسبب وراء ذلك، والذي لم يعرفوه حينها هو تفاعل اللبن مع البكتيريا البرية الموجودة في قرب حفظ اللبن المصنوعة من جلد الماعز، ولأن الناس بدأت تستسيغ، وتحب مذاق اللبن الجديد بذلك الشكل توجهوا إلى تركه عن عمد لفترات أطول تحت حراراة الشمس العالية، وهو الذي أدى إلى تطور شكله إلى شكل الزبادي المتعارف عليه.

أكلة الملوك المقدسة على مدار التاريخ

ومع مرور الزمن وانتشار الزبادي في حضارات العالم المختلفة، بدأ في أن يحظى الزبادي على مكانة عالية جدًا ومقدسة في مختلف الحضارات؛ فمثلًا سنجد أن الزبادي كان من الأكلات الشهيرة ومن أهمها في الحضارة الإغريقية، وهم الذين أعطوه مسمى الـ"Oxygala"، كما أن الزبادي كان من أهم الأكلات في الحضارة الهندية إلى اليوم، ومازالت العديد من الثقافات الهندية تعتبر أكلة الزبادي والعسل غذاء اآلهة، ونجد أيضًا أن على مدار التاريخ هناك العديد من الحكام الذين كانوا يعتبرون الزبادي أكلاتهم المفضلة؛ مثل الحاكم العثماني الشهير السلطان سليمان الأول، وملك مغول الهند الشهير الإمبراطور جلال الدين محمد أكبر. 

أول مصنع زبادي كان من 100 سنة


ومع مرور الزمن وانتشار الزبادي في جميع ثقافات ومطابخ العالم، بدأ الاهتمام يتطوير صناعة وأساليب صنع الزبادي بشكل علمي يصلح للإنتاج المتوسع في أوائل القرن الـ19، وكان هذا على يد رجل الأعمال التركي إسحاق كاروسو، وهو الذي أنشأ أول معمل لتصنيع الزبادي في برشلونة في إسبانيا عام 1919، وجنسية كاروسو التركية.


هي السبب وراء انتشار المسمى التركي للزبادي في معظم لغات العالم، وهو مسمى "Yogurt"، أما مصنع كاروسو اليوم أصبح أكبر وأشهر مصانع الزبادي حول العالم وهو الذي نشأت العديد من فروعه في مختلف دول العالم في مجال صناعة الألبان عبر الزمن، وهو مصنع "دانون" الذي أسماه كاروسو بهذا الاسم تيمنًا باسم ابنه "دانيال".

Screenshot (276)
أنواع الزبادي المختلفةScreenshot (277)
حضارة بلاد الرافدين أو ما بين النهرين
Screenshot (274)
الزباديScreenshot (279)
الحاكم العثماني السلطان سليمان الأولScreenshot (280)
إمبراطور مغول الهند جلال الدين محمد أكبر
Screenshot (281)
رجل الأعمال التركي إسحاق كاروسو
Screenshot (282)
أكبر وأقدم مصنع زبادي في العالم مصنع "دانون"


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022