leftlogo

تعالى أقولك.. كيف بدأت الـ«باستا»؟!.. طلعت مش من ميلانو (فيديو)

A A A
people-cooking-pasta-in-workshop-2021-12-09-15-21-17-utc
باستا

من خلال "تعالى أقولك..." يخبرك "Food Today" عن أصول الأكلات وحكاية منشأها ونشأتها، ستعلم العديد عن طعام تتناوله دومًا ولكن حكاية أصله ستفاجئك، واليوم سنخبرك عن أصل الباستا.

 


 

من لا يعرف الباستا؟!


كل العالم يأكلها بجميع الطرق والوصفات المختلفة، وكل ثقافة تربطها بمطبخها من خلال طرق طهيها وصلصاتها المختلفة التي لا تنتهي أبدًا، ولكن هل يا ترى تساءلت يومًا عن أصلها أو منشأها، الإجابة تبدو سهلة!... هي إيطاليا بالطبع! صحيح؟!


غلط يا سيدي!


تذكر الباستا فتذكر إيطاليا، و"باستا" كلمة إيطالية أساسًا، وأغلب أنواعها وأشكالها التي نحن معتادين عليها اليوم صدرت من المطبخ الإيطالي، بالإضافة إلى أغلب الصلصات المختلفة لها مثل "البولونيز" و"الألفريدو"، وهذا غير مفاجئ؛ فثقافة الباستا الإيطالية تمتد إلى القرن الـ13، وهي انتشرت في العالم بسبب الابتكار الإيطالي الذي وصل لتجفيف المعجنات، فأعطى لها مدة صلاحية كبيرة سهلت بشكل ثوري من مبادئ النقل والتخزين، ولكن كان للأصل حكاية أخرى.

 

الأصل صيني.. مش عارف النودلز؟!


يرجع الأصل إلى القرن الأول قبل الميلاد؛ أي قبل ظهور الباستا في إيطاليا بأكثر من 1300 عام، وهذا الأصل هو ببساطة نودلز البيض أو الـEgg Noodles الصينية التي لا يستغنى عنها المطبخ الصيني إلى يومنا هذا؛ لأنها لاطالما كانت أكلة بسيطة وشعبية لا تحتاج سوى للماء والقمح والبيض وبعض البهارات، ولكن على عكس الباستا الإيطالية لم يسهل لهذه الوصفة الصينية النقل والتخزين بشكل واسع؛ لأن مدة صلاحيتها محدودة نظرًا لتواجد السوائل واعتمادها على البيض الذي سرعان ما يفسد إن لم يتم استهلاكه.

وللعرب دور في القصة


وقد يثير اهتمامك وسعادتك أن تعرف أن العرب لعبوا دورًا فعالًا في وجود الباستا اليوم؛ فإن همزة الوصل التي وصلت وصفة نودلز البيض من الصين إلى أوروبا ومن ثم إيطاليا كانت تتمثل في التجارة والرحالة العرب الذين استمدوها من الصين أثناء رحلات التجارة وتبادلوها مع التجار الأوروبيين أثناء صفقات المقايضة، وبهذا يسعنا أن نقول إن لولا العرب ما كان العالم ليعرف الاسباجيتي!.

أنواع الباستا المختلفة

اسباجيتي بولونيز

فيتوتشيني ألفريدو

نودلز البيض

صينيون يتناولون الطعام

 التجار العرب

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022