leftlogo

تعالى أقولك… إيه حكاية "عيد الأم"؟

A A A
عيد الأم
عيد الأم

كل سنة وكل أم طيبة بمناسبة عيد الأم، الأم هي أغلى مخلوق في حياتنا، وهي الشخص الذي لن يكفي العمر وأضعافه إن وجدت لرد جميلها، أو شكرها بالشكل الكافي، ولهذا نحاول رد جزء ولو بسيط من الجميل في يوم عيد الأم، تعرف معنا اليوم على أصل عيد الأم وحكايته مع التاريخ.

عيد الأم بين التاريخ والحاضر


الاحتفال بعيد الأم
مكانة الأم محفوظة في التاريخ؛ ما بين احتفالات المصريين بـ"موت" إلهة النهر، واحتفالات الإغريق بأم الآلهة، والصين بإلهة الغرب، والرومان بالإلهة سيبيل.
أما في القرن العشرين كانت أول فكرة لعيد الأم في الولايات المتحدة عام 1905 على يد ناشطة الحقوقية الأمريكية أنا جارفيس، وبحلول العشرينيات انتشرت فكرة الاحتفال بعيد الأم في جميع أنحاء الولايات المتحدة، واليوم يحتفل ب أكثر من 40 دولة حول العالم.

عيد الأم في مصر والعالم العربي


مصطفى أمين
ظهرت أول فكرة للاحتفال بعيد الأم في مصر والعالم العربي عام 1943 على يد رائد الصحافة المصرية مصطفى أمين في طتابه "أمريكا الضاحكة"، وفي عام 1956 أصدر الرئيس المصري جمال عبد النصر قرارًا رسميًا بالاحتفال بعيد الأم كل عام في يوم 21 من مارس، وهو اليوم الذي تعمم للاحتفال بعيد الأم في جميع الدول العربية.

العالم بياكل إيه في عيد الأم؟


الشكشوكة أكلة عيد الأم في شمال أفريقيا
الأكل من مظاهر الاحتفال بعيد الأم؛ وقت يدخل الأبناء المطبخ لتحضير الوجبات لأمهاتهم الذين يعيشون فيه طوال باقي أيام السنة، وتختلف أكلات الاحتفال بعيد الأم بين الدول المختلفة؛ فتحتفل فرنسا بفطيرة الكليفوتي، والاولايات المتحدة بالـpancakes والجريتس، وإيطاليا بأومليت الفريتاتا، وإسكتلندا بحلوى السكونز، بينما تحتفل دول شمال أفريقيا بشكشكوكة البيض الشهيرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022