leftlogo

نشرة أخبار Food Today:ـ 60 صومعة جديدة لتخزين الأقماح.. و3 مليارات دولار أرباح الشرقية للدخان في 6 أشهر .. وعزوف المستهلكين عن شراء الفواكه المغلفة في بريطانيا

A A A
إنجي (2)
نشرة أخبار Food Toda - تقديم- إنجي أيمن

 

 


تغطية إخبارية شاملة قدمتها نشرة تلفزيون Food Today اليوم السبت، تناولت الجديد في مختلف قطاعات صناعة الغذاء والسوبر ماركت والشركات محليا وعالميا، والمطاعم وتجارة التجزئة.



 مؤشرات البورصة
جاء على رأس النشرة كشف البورصة المصرية، عن قيمة تداولات قطاع الأغذية والمشروبات، خلال جلسات الأسبوع الماضي، التي بلغت نحو 237 مليون جنيه، وجرى التداول على 68.7 مليون سهم، واشترى المستثمرون العرب والأجانب أسهمًا بالقطاع بقيمة بلغت 31 مليون جنيه.

وتضمنت نشرة الأخبار أسعار أسواق الخضروات والفاكهة، اليوم السبت، التي سجلت انخفاضا في الأسعار، حيث سجلت الطماطم سعر 5 جنيهات، والبطاطس 4 جنيهات، والبصل 3 جنيهات.

وتحركت أسعار الدواجن بنحو جنيهان، وبلغ سعر الكيلو 32 جنيهًا داخل المزرعة، وتصل للمستهلك بسعر 37 جنيهًا، وعن أسعار اللحوم، كشف هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة اللحوم، أن الأسعار مستقرة عند 150 جنيهًا لكيلو الكندوز و145 لكيلو المفروم.

وشملت النشرة كشف شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، عن نتائج أعمالها خلال النصف الأول من العام المالي 2021-2022، إذ حققت أرباحًا بلغت 2.92 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.538 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، وقالت الشركة إن إجمالي إيراداتها ارتفع إلى 8.53 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2021 -2022.

وسلطت نشرة Food Today الضوء على استعداد الحكومة لطرح 60 صومعة حقلية خلال العام المقبل، في محاولة للحفاظ على استقرار أسعار القمح وتقليل الفاقد منه، وتملك مصر مساحات تخزينية لمحصول القمح يمكنها استيعاب 4 ملايين طن، تتوزع بين 3.4 مليون طن تابعة للدولة، و600 ألف طن تابعة للقطاع الخاص.


بورصة الدواجن


ومازلنا في الأخبار المحلية حيث تضمنت النشرة اعتزام الاتحاد العام لمنتجى الدواجن تدشين حملة لتوعية الأسرة المصرية بأهمية تناول البيض.

وأكد الدكتور محمد فراج، المدير التنفيذي للاتحاد، في تصريحات خاصة لـ Food Today، أن استهلاك المصريين من البيض أقل كثيرًا من دول أخرى رغم أهميته الكبيرة في التغذية، إذ أن متوسط استهلاك الفرد في يصل إلى 100 بيضة في السنة، مقارنة بالمواطن الأمريكي الذي يستهلك 366 بيضة في السنة.


منتجات الشوفان


وعلى المستوى العالمي اهتمت نشرة  Food Today بإعلان شركة Proper Good المتخصصة في الغذاء الصحي، عن منتجها الجديد، وهو عبارة عن رقائق الشوفان بنكهة النعناع والشوكولاتة.


وقالت الشركة الأمريكية إنها تنتج رقائق الشوفان المقطعة لتكون جاهزة مباشرة لادخالها الميكروويف، كما أنها خالية من الزيوت والجلوتين بنسبة 100%.

في الوقت نفسه كشف موقع «The Grocer» البريطاني، بأن عدد متاجر البقالة المظلمة، سيرتفع من 6 آلاف متجر حول العالم إلى 45 ألف متجر، بحلول عام 2030، وذلك وفق بيانات حصرية حصل عليها الموقع من شركة «Interact Analysis» لأبحاث السوق، والمتاجر المظلمة غير مخصصة للجمهور، وتقع في مراكز المدن والأحياء الأكثر اكتظاظـًا بالسكان.

ولفتت نشرة الأخبار إلى تزايد أعداد المتسوقين الرافضين في الفترة الأخيرة لشراء الفواكه والخضروات المغلفة بالبلاستيك وذلك حرصا على البيئة.

الأمر دفع بسلاسل المتاجر الكبرى لعرض هذه المواد الغذائية على الأرفف، طازجة وبدون تغليف، وتبدأ لمتاجر الكبرى لبيع البقالة بالتجزئة في المملكة المتحدة، في غضون 3 سنوات في بيع أغلب معروضاتها من الفواكه والخضروات غير المغلفة، في تعهد يعد هو الأكثر تشددًا حتى الآن في «الحرب على البلاستيك».


منتجات الفراولة


فيما كشفت شركة «California Giant Berry Farms» الأمريكية، عن توقعات متفائلة بشأن زيادة حجم إنتاج فاكهتي الفراولة والتوت الأزرق في الولايات المتحدة، مع اقتراب موسم الحصاد، وتوقع جيمس تيبتون، المسئول بالشركة أن تنتج مزارع الشركة في فلوريدا كميات كبيرة من الفراولة وذلك حتى أواخر شهر مارس المقبل.

كما شملت التغطية الإخبارية نبأ موافقة الصين على استيراد الأفوكادو الطازج من كينيا، بعدما أغلقت بكين الباب أمام هذه الفاكهة في عام 2019 بسبب انتشار ذباب الفاكهة محليـًا، وقبل هذا القرار، كانت الصين تسمح فقط باستيراد الأفوكادو المجمد من كينيا، التي تعد ثالث أكبر منتج للأفوكادو في العالم.

وتغطي تجارة الأفوكادو في هذا البلد الإفريقي نحو 10% من إجمالي التجارة إلى الأسواق الأخرى.


مطاعم Munch and Shake


وفي نهاية تغطيتها رشحت نشرة تلفزيونFood Today، لمشاهديها 5 أماكن يمكنهم تناول أطعمة لذيذة بها، منها مطاعم Munch and Shake، في ألماظة، ولعشاق الطعام الآسيوي يمكن زيارة أحد فروع Wok and Walk، ولعشاق الباستا ينصح بتجربة "كوباية الباستا" من Pasta 2go، وأخيرا لمحبي cone تذوق البطاطس من Holland Fries .

ولو نفسك تعيش تجربة أكل مختلفة في أخر أسبوع في الشهر، وبطعم زمان يمكنك زيارة مطعم Charlie’s حيث تأخذك الأجواء في رحلة للثمانينيات.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022