leftlogo

أوكرانيا تخطط لتخزين "احتياطي" من المواد الغذائية.. ومصر تتخذ إجراءات وقائية

A A A
1597946738-807
رئيس الوزراء الأوكراني

قال Denys Shmyhal رئيس الوزراء  الاوكراني، إن الحكومة تخطط حاليا لخلق احتياطيًا غذائيًا كبيرًا بما يكفي لإطعام الشعب والقوات المسلحة في البلاد خلال الغزو الروسي.

أوكرانيا منتج غذائي عالمي 


القمح الأوكراني



وأضاف Shmyhal أن الدولة تقوم حليا باسترداد مخزونات الحبوب وسلع أخرى من مخزونات الاستهلاك السنوى للبلاد كلها على حساب ميزانية الدولة، مضيفا أن هذا الإجراء من شأنه توفير ما يحتاجه المواطنين من الغذاء، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وتعد أوكرانيا منتجا ومصدرا عالميا رئيسيا للغذاء، لكن المحللين الزراعيين قالوا إن غزو روسيا - يمكن أن يقلل بشكل حاد من المساحة المزروعة لحصاد الحبوب في العام الحالي ، ما يؤدي إلى نقص المواد الغذائية في بقية العالم وكذلك أوكرانيا وفقا لتقرير رويترز.

بدأ الموسم الزراعي



محصول الذرة



وقالت الدولة الأوكرانية، التي تبدأ تقليديا الاستعدادات لزراعة الحقول في أواخر فبراير أو أوائل مارس ، إن المزارعين من المقرر أن يبدأوا وضع البذرور الخاصة بالقمح والذرة وغيرها من المنتجات الزراعية  في مناطق آمنة ، لكنهم قد يواجهون نقصًا في الوقود والبذور.


ويكثف اتحاد بنوك الطعام الأوروبية (FEBA) جهوده لدعم المتضررين من الصراع في أوكرانيا ، كجزء من حملته للتضامن مع أوكرانيا، وقال الاتحاد إن جميع أعضائه "يتم حشدهم" لمواجهة وضع قد يتطور باستمرار في كل من أوكرانيا والدول المجاورة.


من جهتها قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن أسعار الغذاء العالمية سجلت رقما قياسيا في فبراير الماضي قاده ارتفاعا في الزيوت النباتية ومنتجات الألبان وشهدت زيادة بنسبة 20.7 % على أساس سنوي.


وفي مصر أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا بوقف تصدير الفول المدشوش والحصى، ووقف تصدير الدقيق والمكرونة بجميع أنواعها وذلك لمدة 3 أشهر في ظل تصاعد التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا، ويستهدف حماية أسعار المنتجات وتوافرها في السوق المحلي.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022