leftlogo

من انهاردة مفيش ماكدونالدز في روسيا والفاتورة 50 مليون دولار.. ايه الحكاية؟

A A A
104257226-GettyImages-599936472
داخل أحد مطاعم McDonald's في روسيا

قالت شركة «McDonald's» الأمريكية للوجبات السريعة، إن إغلاق جميع  فروعها  في روسيا، سيكلفها 50 مليون دولار شهريـًا، وذلك مع استمرار الأزمة الأوكرانية فيما تعهد عملاق البرجر دعم موظفيه في موسكو.

فروع ماكدونالدز 


850 فرعـًا لشركة McDonald's في روسيا

وكانت «McDonald's» من بين عدد ضخم من شركات الأغذية والمشروبات العالمية، والتي أعلنت انسحابها بشكل مؤقت من السوق الروسية وتعليق استثماراتها هناك. وتمتلك الشركة الأمريكية في روسيا نحو 850 مطعمـًا في روسيا التي تعد من الأسواق الرئيسية لعملاق الوجبات السريعة. وقال كيفين أوزان، المدير المالي، لـ «McDonald's»، إن الشركة لا تزال تحسب مدى تأثير القرارات الأخيرة على أعمالها. وأوضح أنه التقديرات الأولية تُشير إلى أن إغلاق المطاعم في روسيا  سيُكلف الشركة حوالي 50 مليون دولار شهريًا، أو ما يقرب من 5 إلى 6 سنتات لكل سهم.

استمرار دفع التكاليف 


روسيا تعد سوقـًا رئيسية لعملاق البرجر الأمريكي 

وتعهدت «McDonald's» بدفع رواتب جميع موظفيها في روسيا والبالغ عددهم 62 ألفـًا خلال فترة الإغلاق المؤقت لمطاعمها هناك. وقال أوزان إن عملاق البرجرالأمريكي، سيستمر أيضـًا في دفع تكاليف إيجارات المطاعم إلى جانب تكاليف سلسلة التوريد ونفقات أخرى. كما أعلنت شركة «McDonald's» إغلاق 108 من فروعها في أوكرانيا بشكل مؤقت أيضـًا. يأتي ذلك فيما شكلت المطاعم التي تديرها «McDonald's» في روسيا وأكرانيا، 9٪ من عائدات الشركة في عام 2021.

 

وتدير الشركة الأمريكية 84% من مطاعمها في روسيا، فيما يُدير البقية مشغلون مستقلون من أصحاب الامتيازات.  وبلغ إجمالي صافي الربح لشركة  «McDonald's» نحو 1.64 مليار دولار، خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ماكدونالدز مصر

أحد فروع ماكدونالدز مصر



يشار إلى أن شركة "ماكدونالدز" تمتلك نحو 35 ألف فرع في 120 دولة حول العالم، ومن بينها مصر حيث افتتحت  فرعها الأول في عام 1994. وتوسعت شركة «ماكدونالدز مصر» ليصبح لها أكثر من 130 فرعـًا مطعم في جميع المحافظات، إلى جانب تطبيقها الدولي في مصر.

 

ويحصل امتياز الشركة في مصر على أكثر من 90% من المنتجات من موردين مصريين ملتزمين بمعايير صارمة لجودة وأمان للأطعمة.

وتوسع «ماكدونالدز» استثماراتها في مصر بشكل مستمر وذلك عبر افتتاح فروع جديدة مما جعل الشركة تستهدف زيادة المبيعات لتصل إلى 3 مليارات جنيه في العام الماضي 2021.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022