leftlogo

أيمن قرة لـ«Food Today»: ثبات أسعار زيت الطعام رغم تغيرات الأسواق

A A A
المهندس أيمن قرة
أيمن قرة

قال المهندس أيمن قرة رئيس مجلس إدارة شركة القاهرة للزيوت، إن أسعار  زيوت الطعام حققت أرقام قياسية عقب تأزم مشكلة الاستيراد بجانب الصعود القوي من الدولار، مضيفا أنه رغم ذلك لم تتجه بعض الشركات إلى تحريك أسعارها.

هيئة السلع التموينية


أضاف قرة في تصريحات خاصة لـ«Food Today» أن الدولة لازالت تبيع نحو 70 مليون زجاجة زيت تموين بسعر ثابت عن طريق هيئة السلع التموينية لديها ، مما يجعله متوفرًا لدى المواطنين.
وأكد المهندس أيمن قرة أن مصر تستورد أكثر من 93% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، وهو ما أدي إلى خضوع السلعة تحت تحكم عملة الاستيراد، ليصبح المتغير الرئيسي في الوضع الحالي، موضحًا أن هذه الخامات تتمثل في بذور النخيل والصويا والذرة وعباد الشمس.

أسعار الزيوت


أضاف أن أسعار الزيوت في الأسواق متغيرة يوميا، وتخضع للعرض والطلب، وتتحدد بناءً على مدى توافر مدخلات الإنتاج.
ولفت قرة إلى أن مدخلات انتاج الزيوت تتطلب مناخ مناسب للزراعة لا يتوافر في مصر، يعتمد على عنصر مياه الأمطار والذي يعتبر غير مكلف على صعيد بعض البلدان لذلك فإن تكاليف استيراد تلك السلع أقل بكثير من الدخول في عملية زراعتها.

شركة القاهرة للزيوت


تأسست شركة القاهرة للزيوت والصابون، كشركة مساهمة مصرية في 12 يوليو عام 1953م، تم إدراج أسهم الشركة في البورصة المصرية في 5 مايو عام 1999، برأسمال السوقي للشركة يبلغ 2.7 مليار جنيه. 
وسبق وأعلنت شركة القاهرة للزيوت والصابون، عن استهدافها تحقيق مبيعات بقيمة 200 مليون جنيه خلال العام الجاري 2022، متوقعة تحقيق مبيعات بقيمة 96 مليون جنيه خلال الربع الأخير من العام الجاري -الفترة من أكتوبر حتى نهاية ديسمبر الجاري.
وذكرت أنها سجلت مبيعات بقيمة 104 ملايين جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022