leftlogo

إيريني سامي مدير بحوث النظم الهندسية بجامعة النيل: تصنيع أطباق بلاستيك من مخلفات القصب

A A A
وقف هدر الطعام.. ضرورة
مؤتمر المناخ الأخضر
قالت الدكتورة إيريني سامي فهمي مدير مركز بحوث النظم الهندسية الذكية بجامعة النيل، إنه قبل استخدام المخلفات وتحويلها إلى منتجات، يتم إجراء الدراسات اللازمة عليها، حيث يجري الفرز أثناء التصنيع، للتوصل إلى أفضل فصل للنفايات.

المؤتمر الدولي للمناخ الأخضر

جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر والإدارة الذكية للمخلفات "الإسراع لوقف هدر وفقد الطعام من أجل الوصول إلى مستقبل صافي الانبعاث الصفري"، وتستضيف المؤتمر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقرية الذكية لمدة يومين، برعاية إعلامية من موقع Food Today. 

أطباق بلاستيك

أضافت الدكتورية إيريني سامي، أنه تم عمل أبحاث مع عدد من الجامعات المصرية للتوصل إلى تصنيع الأطباق من مخلفات قصب السكر، حيث يستخدم القصب أصلا في صناعة الورق، ومع تقليل استخدام الورق، استطعنا ابتكار منتج أكثر حداثة وهو الأطباق البلاستيك الطبيعية، ونقوم بعمل تحليل للمخاطر أثناء فترة الصناعة، تشمل احتمالية انخفاض كميات السكر أو خفض أي منتج، حيث استخدمنا ذلك بأحد خطوط الإنتاج بالمصانع.

قشر الجمبري 

أشارت مدير مركز بحوث النظم الهندسية الذكية بجامعة النيل، إلى أنه تم التوصل إلى تصنيع طبق بلاستك طبيعي، بإضافة منتجات طبيعية وخلطها مع قصب السكر مثل قشر الجمبري، وبعض مخلفات الفاكهة مثل قشر الموز وقشر البطيخ ومخلفات القهوة، لافتة إلى أن البلاستيك الطبيعي يحافظ على الطعام لمدة 15 يوما إضافية مقارنة بالبلاستيك العادي. 

المخلفات الصلبة

جدير بالذكر المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر، يأتي بالتزامن مع اهتمام الدولة بالقضاء على مشكلة المخلفات، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعرف على أفضل الخبرات الدولية في إدارة منظومة المخلفات الصلبة، واهتمام وزارة البيئة بمنظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022